صدور كتاب البداية نضال من أجل الاستقلال – محمد سالم باسندوة

صدور كتاب البداية نضال من أجل الاستقلال – محمد سالم باسندوة
غلاف كتاب البداية نضال من أجل الاستقلال للأستاذ محمد سالم باسندوة (نشوان نيوز)

صدور كتاب البداية نضال من أجل الاستقلال – رئيس الوزراء الأسبق في اليمن محمد سالم باسندوة


أعلن اليوم، عن صدور كتاب “البداية.. نضال من أجل الاستقلال” لدولة الرئيس الأستاذ محمد سالم باسندوه عن مكتبة خالد بن الوليد ومنتدى النعمان الثقافي للشباب..

وحسب بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، يحكي الأستاذ باسندوه وقائع النضال الوطني في سبيل استقلال جنوب اليمن عن الاستعمار البريطاني.

ويسرد أدق التفاصيل عن دوره ومواقف زملائه من بواكير الصبا، وفعالياته الصحافية والسياسية داخليًا وخارجيًا في سبيل تأسيس مكاتب حزب الشعب الاشتراكي ثم جبهة التحرير للجنوب اليمني المحتل، وكذا عرض قضية الجنوب اليمني المحتل في الأمم المتحدة، ويشرح طبيعة العلاقات مع الجبهة القومية قبيل نيل الاستقلال، ثم نزوح التحريريين إلى الشمال.

قدم الكتاب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أ. د. أحمد يوسف أحمد بقوله “يا لها من بداية مهدت لدور تاريخي اضطلع به المناضل الكبير ودولة رئيس وزراء اليمن الأسبق الأستاذ محمد سالم باسندوه، ولم تكن تسجيلاً وتحليلاً أمينين لتجربة نضالية فريدة فحسب، وإنما كانت نافذة رحبة لإطلالة على عدد من الأحداث العربية الفارقة”.

ووصف رئيس منتدى النعمان الثقافي للشباب لطفي فؤاد نعمان الكتاب بأنه “يتسم بحِيدَةٍ فريدة وأمانة محمودة” تعكس شخصية الأستاذ باسندوه الذي استهل الكتاب بتوضيح لزوم صدور مذكراته “لا إطراءً لجهود أديتها، ولا نيلاً من جهود أداها غيري، ولكن؛ لأضع الوقائع والحقائق بين أيدي الناس؛ وتوفيرًا لمصدر من مصادر التاريخ”.

يقع المجلد الصادر في 288 صفحة مزودة بالوثائق والصور النادرة. يُطلب الكتاب من الدار اليمنية للكتب والتراث بالقاهرة. أو زيارة عنوان الدار في شارع فيصل الرئيسي جوار التوحيد والنور مقابل مطعم دار اليمن١٣٨ أول ناصر الثورة جوار مكتبة الرشيدي الدور الأول..

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: دروس من ذكرى الاستقلال