العليمي لغروندبرغ: لم نقيد استيراد الوقود وفتح طرق تعز لتمديد الهدنة

العليمي لغروندبرغ: لم نقيد استيراد الوقود وفتح طرق تعز لتمديد الهدنة
رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد العليمي يستقبل المبعوث الدولي هانس غروندبرغ (سبأ - ارشيف)

رئيس مجلس القيادة رشاد العليمي للمبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ: لم نقيد استيراد الوقود وفتح طرق تعز لتمديد الهدنة


شدد رئيس مجلس القيادة اليمني الدكتور رشاد العليمي اليوم، على أهمية إلزام ميليشيات الحوثي بتنفيذ تعهداتها على صعيد تنفيذ الهدنة، بما في ذلك، فتح طرق تعز، وأكد عدم وجود أي قيود حكومية على استيراد الوقود إلى مناطق سيطرة الحوثيين.

جاء ذلك، خلال استقباله الأربعاء، المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ، حيث بحث معه مستجدات جهود السلام، والتخفيف من المعاناة الانسانية التي صنعتها المليشيات الحوثية في البلاد.

ووفقاً لوكالة الأنباء الحكومية فإنه، وخلال اللقاء، اكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي التزام المجلس، والحكومة بخيار السلام العادل والشامل وفق المرجعيات الثلاث المتفق عليها وطنيا واقليميا ودوليا، وخصوصا القرار 2216.

واشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بالموقف الدولي الموحد الى جانب الشعب اليمني، وتطلعاته في تحقيق السلام، والاستقرار، واستعادة مؤسسات الدولة، وسبل العيش الكريم.

ونوه العليمي إلى المبادرات المستمرة التي يقدمها المجلس والحكومة، وتحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، ودولة الامارات العربية المتحدة من اجل تخفيف المعاناة الانسانية عن الشعب اليمني، رغم تعنت المليشيات الحوثية ازاء هذه المبادرات على مدى السنوات الثمان الماضية.

واشار الى خروقات المليشيات الحوثية للهدنة الجارية، حيث اتهمها بـ”على اختلاق الذرائع، التي كان اخرها منع سفن الوقود من الوصول الى موانئ الحديدة، وانعاش السوق السوداء، دون الاكتراث لمعاناة المواطنين”.

واكد في هذا السياق عدم وجود اي اجراءات من جانب الحكومة، لمنع وصول هذه السفن والشحنات التجارية الى وجهتها المحددة بموجب اتفاق الهدنة، وحرصها على تفويت فرصة المليشيات لابتزاز المجتمع الدولي.

واعرب الرئيس العليمي عن امله من المجتمع الدولي، بممارسة مزيد الضغوط لدفع المليشيات نحو التعاطي الجاد مع جهود السلام وتغليب مصلحة الشعب اليمني على مصالح ايران التوسعية.

كما اكد استمرار دعم المجلس لجهود المبعوث الخاص للامم المتحدة هانس غروندبرغ، من اجل تثبيت الهدنة، والزام المليشيات بتنفيذ تعهداتها المتعلقة بفتح طرق تعز والمدن الاخرى، ودفع رواتب الموظفين من عائدات موانئ الحديدة.

من جانبه، اعرب مبعوث الامم المتحدة، عن تقديره للجهود التي يبذلها مجلس القيادة الرئاسي والحكومة، في سبيل انجاح الهدنة والبناء عليها للتوصل الى اتفاق لوقف دائم لاطلاق النار وتحقيق السلام الشامل والعادل في اليمن، وفقاً لوكالة الأنباء الحكومية.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: الرئيس العليمي لسفراء الاتحاد الأوروبي: تحمل المسؤولية إزاء خروقات الحوثي