الشبكة العربية للصحافة العلمية تعلن عن مؤتمرها الأول

الشبكة العربية للصحافة العلمية تعلن عن مؤتمرها الأول
الشبكة العربية للصحافة العلمية تعلن عن مؤتمرها الأول

الشبكة العربية للصحافة العلمية تعلن عن مؤتمرها الأول تحت عنوان: الصحافة العلمية العربية في عصر الإعلام الرقمي


تزامناً مع الترتيبات لانعقاد قمة المناخ العالميCOP27، أعلنت الشبكة العربية للصحافة العلمية بالتعاون مع جامعة المستقبل بجمهورية مصر العربية عن مؤتمرها الأول بعنوان “الصحافة العلمية العربية في عصر الإعلام الرقمي” وذلك يومي 23 -24 أكتوبر2022.

وحسب بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، يشارك في المؤتمر نخبة من الصحفيين والإعلاميين والخبراء والأكاديمين المصريين والعرب من 10 دول عربية.

ويهدف المؤتمر الذي سينعقد بمقر جامعة المستقبل بالقاهرة ، إلى إرساء أسس علمية سليمة ومبتكرة لتحسين أداء المؤسسات الإعلامية وتخصيص مساحة أكبر للقضايا الصحية والتكنولوجية وقضايا المناخ وغيرها من القضايا الملحة، وخلق بيئة تواصل بين الصحفي والباحث لتقديم رسالة علمية سامية للجمهور، بالاعتماد على دراسات متخصصة في واقع الصحافة العلمية في الوطن العربي وما تواجهه من تحديات.

كما يهدف المؤتمر إلى إعداد الصحفيين العلميين لتقديم أفضل تغطية للقضايا العلمية، وأهمها تغطية مؤتمر 27Cop للتغير المناخي، الذي سينعقد بشرم الشيخ المصرية مطلع نوفمبر القادم، وتقديم تجارب عربية ملهمة في مجال الصحافة العلمية العربية لتشجيع الصحفيين العرب لإنتاج القصص والتقارير العلمية والتشبيك مع رؤساء التحرير للمنصات المتخصصة بالصحافة العلمية.

كما يناقش المؤتمر اتجاهات الكتابة الحديثة للتغطية الصحفية للقضايا العلمية، ومستقبل الصحافة العلمية في ظل التقدم التكنولوجي، والتحديات المناخية الحالية في ظل الأزمة الصحية الدولية، والرؤى المستقبلية لتطوير الصحافة العلمية في الوطن العربي، والوقوف على واقع البحث العلمي بالعالم العربي.

يقام على هامش المؤتمر 8 ورش تدريبية نوعية للصحفيين لتغطية قمة المناخ تساعدهم على البحث وإيجاد المعلومات العلمية في المصادر المفتوحة والتحقق منها وتقديم مواد إعلامية لمنصات السوشيال ميديا المختلفة وكذلك اتقان مهارات التصوير وإنتاج التقارير العلمية بالموبايل و إجراء التحقيقات الاستقصائية في قضايا المناخ.

ولإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الصحفيين والمهتمين بالصحافة العلمية للمشاركة في المؤتمر، والاستفادة من فعالياته ومخرجاته، فإن آلية المشاركة متاحة عبر المشاركة الحضورية أو بالمشاركة أونلاين حيث ستبث جلسات المؤتمر مباشرة عبر صفحة المؤتمر على الفيسبوك.

للتسجيل الرابط من هنا