فبركات إعلامية لاستهداف الرئيس العليمي: صور القمة نموذجاً

فبركات إعلامية لاستهداف الرئيس العليمي: صور القمة نموذجاً
فبركة صورة تظهر اسم اليمن مختلفاً خلال القمة العربية في الجزائر (نشوان نيوز)

فبركات إعلامية لاستهداف الرئيس اليمني رشاد العليمي: صور القمة نموذجاً


تلاحق رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن الدكتور رشاد العليمي، حملة اعلامية مكثّفة تستهدف الإساءة اليه والتقليل من أهمية تحركاته وأنشطته الخارجية، تقف ورائها قوى وأطراف سياسية يعتقد انها فقدت مصالحها منذ إعلان تشكيل المجلس الرئاسي القيادي برئاسة العليمي.

ولوحظ تتبّع الحملة لخطابات وتصريحات الرئيس العليمي والتعليق على مقتطعات من محتواها بعد اجتزائها وإخراجها من سياقها الموضوعي وإطارها العام بتهكم وسخرية لتحقيق أغراض واهداف سياسية.

وتضمنت الحملة التلاعب في صور فوتوغرافية يظهر فيها رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي اثناء مشاركاته الخارجية، واقتطاع صور أخرى من مقاطع فيديو من زوايا غير دقيقة تخرج الصورة عن إطارها العام بهدف الإساءة للعليمي والمجلس الرئاسي واليمن بشكل عام.

وفي هذا السياق رصد قسم التحقق وتدقيق المعلومات في نشوان نيوز صورة متلاعب فيها لرئيس مجلس القيادة الرئاسي اثناء مشاركته اعمال القمة العربية بالجزائر 2 نوفمبر 2022 يظهر فيها اسم (الجمهورية اليمنية) على طاولة مقعد الوفد اليمني، متلاعبا فيه بمحو نقطتي الياء من كلمة (اليمنية).

وأظهر التزييف المتعمد اسم (الجمهورية اليمنية) كما لو انها الجمهورية (المنية) بما تعنيه الكلمة المتلاعب فيها من إساءة لليمن قبل العليمي، وما يوفره هذا التلاعب من مادة خصبة للتهكم والسخرية والإساءة للآخرين.

وبداية كان لابد من التحقق من شكل ونوع وحجم الخط المعتمد رسميا لكتابة اسم البلد في وثائق وبروتوكولات المشاركات والاوراق الرسمية ذات الطبيعة الخارجية مثل جوازات السفر، وفقا للصورة رقم (صفر).

الخط المعتمد لكتابة اسم الجمهورية اليمنية خارجياً
الخط المعتمد لكتابة اسم الجمهورية اليمنية خارجياً (نشوان نيوز)

وطبقا لنتائج ادوات التحقق وتدقيق المعلومات فإن الصورة المتداولة بكثافة لوفد اليمن في القمة والمطبوع فيها اسم اليمن خطأ ليست الصورة الأصلية، فقد أظهرت نتائج البحث الأولي عن الصورة الأصلية وجودها في موقع رئيس مجلس القيادة، وموقع القمة العربية، وموقع التلفزيون الجزائري، كما هو موضح في الصورة المدمجة رقم (1) والتي تظهر الصورة الأصل والصورة المتلاعب بها.

فبركة صورة تظهر اسم اليمن مختلفاً خلال القمة العربية في الجزائر
فبركة صورة تظهر اسم اليمن مختلفاً خلال القمة العربية في الجزائر (نشوان نيوز)

وخلال مشاركته حفل افتتاح أعمال قمة المناخ السابعة والعشرين التي استضافتها مدينة شرم الشيخ المصرية 7 نوفمبر 2022 اقتطعت حملة الاساءة للعليمي صورة مجتزأة من إطارها العام لمقطع فيديو مماثل اثناء تجهيز القادة المشاركين للصورة التذكارية للمؤتمر.
وكان من الطبيعي أن يقف القادة قبيل التقاط الصورة واكتمال الترتيب فرادى وجماعات متجاورة يتخلل هذه الفئة أحاديث بينية قصيرة حتى يكتمل الترتيب لالتقاط الصورة التذكارية.

 

وتظهر نتائج البحث والتدقيق ونتائج التحليل النقدي لمحتوى وسياق الصورة صحة الصورة الملتقطة لرئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، غير أنّ زاوية اقتصاصها اظهرت تعمد الاساءة والتوظيف للمحتوى المبتور بإخراجها من اطارها العام الذي يشمل شخصيات تقف منفردة وأخرى متجمعة.

اقتصاص صور من زاويا غير مكتملة بهدف الإساءة
اقتصاص صور من زاويا غير مكتملة بهدف الإساءة (نشوان نيوز)

وأظهرت الصورة المتلاعب فيها أو المقصوصة من سياقها العام (الصوة رقم 3) انحيازا مهنياً باختيار محتوى يظهر فيه شخصيات الصورة الواقفة في تجمعين إثنين، مقابل وقوف انفرادي واحد، وهي زاوية تبدي العليمي لمفرده كما لو أنه مُتجاهلاً أو حزينا، أو واقفا وحيداً آخر الصف، في تحوير وتضليل متعمد وسوء توظيف يخادع المتلقي، ويقدم الحقيقة من زاوية مجتزأة ومنحازة لطرف معيّن، وتلحق اضرارا بأشخاص أو مؤسسات أو دول بعينها، وتساهم في رفع منسوب الاحتقان.

صورة أخرى تظهر الانحياز
صورة أخرى تظهر الانحياز

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: نص كلمة الرئيس اليمني العليمي في القمة العربية الجزائر