جامعة تعز تحتفل باليوم العالمي للغة العربية ووفاءً للمقالح

جامعة تعز تحتفل باليوم العالمي للغة العربية ووفاءً للمقالح
جامعة تعز تحتفي في اليوم العالمي للغة العربية (نشوان نيوز)

حفل خطابي وفني في جامعة تعز احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية ووفاءً لمفكر وأديب اليمن عبدالعزيز المقالح


نظم طلاب الفنون الجميلة شعبة الجرافيكس في كلية الآداب، جامعة تعز جنوبي اليمن حفلاً فنيًّا وخطابيًّا حضره عددٌ من الأكاديميين في الجامعة، احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية 18 ديسمبر، ووفاء لفقيد الساحة الأدبية د. عبدالعزيز المقالح الذي تزامن رحيله مع هذه المناسبة.

وخلال الفعالية، أشاد عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور يحيى المذحجي بأهمية الفعالية وأهمية هذا اليوم الذي أعلنت فيه العربية انتصارها في معركة الوجود الحضاري، وفقاً لما جاء في بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه.

من جانبها قالت مشرفة الحفل الدكتورة خديجة الحدابي إن احتفاء قسم الفنون بيوم اللغة وإشراكهم أساتذة اللغة العربية ومشرفي العملية التعليمية بالمحافظة في هذه الفعالية يجسّد التواصل والتمازج بين التخصصات وأن الجميع معنيّ بتفعيل دور اللغة العربية لتقوم بدورها الحضاري من جديد.

وفي مداخلات نظمها أ. حمود الجائفي عن العلاقات البينية بين اللغة العربية وغيرها من التخصصات، قدم كلٌّ من الدكتور عبدالعزيز عقلان رئيس قسم اللغة العربية والدكتور عبدالله سعيد أستاذ اللسانيات في كلية الآداب، والدكتور صادق الصفواني رئيس قسم التأريخ والعلوم السياسية، والدكتور جميل الصهباني أستاذ النقد الحديث أطروحاتهم التي تؤكد حضور العربية في جميع التخصصات، وشددوا على أهمية توطيد الوشائج بينها فعليًّا على المستوى المنهجي والعملي.

كما شارك الضيوف في الحديث عن فاعلية اللغة والأدوار المنوطة بكل الجهات وعلى رأسهم المشرفون التربويون في مكتب التربية والتعليم وأقسام اللغة العربية، ومن مكتب التربية والتعليم تحدث الدكتور عبدالواسع شداد والمستشار صادق الراسني عن الواقع والمأمول والمتطلبات.

إحياء اليوم العالمي للغة العربية في جامعة تعز
إحياء اليوم العالمي للغة العربية في جامعة تعز (نشوان نيوز)

وألقيت قصيدة رثاء في الدكتور المقالح مصاحبة لعمل فني جسد الوفاء للفقيد في صورة رسمها أحد الطلبة.

و احتشد الطلاب من جميع الأقسام لإحياء هذه المناسبة التي تؤكد على أهمية دور اللغة العربية في تعزيز تلاحم الأمة ودورها في التواصل وأهمية الاعتزاز بها لغة تمثل الهوية والتاريخ والدين.

وحضر الحفل وفد من مستشاري وموجهي مكتب التربية والتعليم بالمحافظة على رأسهم مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة الدكتور عبدالواسع شداد ، وتخلل الحفل قصيدة شعرية للشاعر طارق الجدول ومسرحية صامتة عن الاعتزاز بالهوية وفقرات ترفيهية.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: سبع حقائق حول الخط المسند واللغة العربية