رحيل بيليه – انطفاء حقبة ذهبية من كرة القدم

رحيل بيليه – انطفاء حقبة ذهبية من كرة القدم
أسطورة كرة القدم لاعب منتخب البرازيل بيليه (أرشيف - وكالات)

رحيل الأسطورة اللاعب الكبير البرازيلي إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو المعروف بيليه – انطفاء حقبة ذهبية من كرة القدم – جمال حسن


لم نشاهد بيليه، كنا اطفالا وسمعنا عنه حكايات وصفته بمسحة خيالية لتضفي على اللامرئي صورة تضاهي الخارق.

فقيل لنا انه سدد كرة مزقت شباك المرمى، واشياء مماثلة تذكرنا بالقصص الكارتونية حميدو شامل او الكابتن ماجد. ومما قيل لنا، انه سدد كرة وضربت بالقائم، فقال بيليه ان مساحة المرمى أصغر، وعند قياس المرمى وجدوا عرضه اقل بسنتميترات، من عرضه الحقيقي، اي بضعة سنتميترات كانت كافية لبلوغ تسديدة بيليه الشباك.

وفعلا بيليه كان لاعبا خارقا وواحد من اعظم اللاعبين على الاطلاق، فكثير من الرقصات والمراوغات والعروض البهلوانية بالكرة ابتكرها بيليه.

وحقق وعده لوالده بأنه سيجلب كأس العالم حين رآه يبكي بعد مأساة الماركانا امام الاورغواي التي خسرت فيها بلده كأس العالم. لم يجلب كأسا واحدة انما ساهم بدرجة كبيرة في تطريز فانيلة البرازيل بثلاث نجمات.

مات بيليه، فانطفأت حقبة ذهبية من كرة القدم. وسيتذكره البرازيليون كبطل او هرقل يركل كرة قدم. حيث كان في الستينيات الى جانب محمد علي كلاي احد رموز الانتصار على العنصرية. ولأنه جوهرة في تاريخ كرة القدم سيبقى خالدا بروحه كصانع امجاد للكرة البرازيلية ولكرة القدم بشكل عام.

صفحة الكاتب

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: أسطورة البرازيل بيليه: مارادونا أفضل بكثير من ميسي