غروندبرغ يختتم زيارة عمان بالتزامن مع إرسالها وفداً إلى صنعاء

غروندبرغ يختتم زيارة عمان بالتزامن مع إرسالها وفداً إلى صنعاء
المبعوث الأممي إلى اليمن غروندبرغ خلال اللقاء مع وزير الخارجية العماني (إعلام البعثة)

المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ يختتم زيارة عمان بالتزامن مع إرسالها وفداً إلى صنعاء


أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ اليوم، أن اختتم زيارة إلى العاصمة العُمانية مسقط، بالترافق مع زيارة وفد من الأخيرة – إلى صنعاء لعقد لقاءات مع الحوثيين المدعومين من إيران.

وقال غروندبرغ في بيان مقتضب اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، إنه اختتم زيارته إلى مسقط اليوم، حيث التقى مع الوزارة الخارجية في سلطنة عُمان وكبار المسؤولين العُمانيين.

وأضاف أن الجانبين بحثا آخر التطورات في اليمن والجهود الإقليمية والدولية لتجديد الهدنة والعمل نحو تسوية سياسية.

وجاءت الزيارة بالترافق مع جهود دولية وإقليمية، تسعى إلى تجديد اتفاق الهدنة الذي رفض الحوثيون تجديده في أكتوبر العام الماضي.

وفي السياق، وصل وفد عماني إلى صنعاء منذ يومين، لإجراء لقاءات مع القيادات الحوثية، وسط أنباء عن أن الموفدين يحملون رسائل إلى الحوثيين بهدف إحياء مفاوضات الهدنة.

الجدير بالذكر أن المبعوث الدولي أعلن عن هدنة في اليمن في أبريل/نيسان 2022، وجرى تجديدها لثلاث مرات، قبل أن يرفض الحوثيون التجديد الذي كان مقرراً في 2 أكتوبر من العام نفسه.

وشهدت العاصمة السعودية الرياض، مؤخراً سلسلة من اللقاءات عقدها رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد العليمي ومسؤولون في الشرعية، مع دبلوماسيين، في إطار جهود إحياء المفاوضات بشأن الهدنة.

والتقى غروندبرغ العليمي في الخامس من يناير/كانون الثاني الجاري، وقال إنه بحث معه بحث الأوضاع وآخر التطورات في اليمن. وشددوا على اهمية ان تكون العملية السياسية بقياده يمنية، وسُبل المضي قدماً لإيجاد تسوية شاملة للنزاع.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: مجلس الأمن يدعو الحوثيين للامتناع عن الاستفزاز بعد إخفاق تمديد الهدنة