المخا – فعالية تأبينية في أربعينية فقيد اليمن عبدالعزيز المقالح

المخا – فعالية تأبينية في أربعينية فقيد اليمن عبدالعزيز المقالح
المخا تستضيف فعالية في أربعينية رحيل شاعر اليمن الكبير عبدالعزيز المقالح (إعلام المقاومة)

مدينة المخا تحتضن فعالية تأبينية في أربعينية فقيد اليمن الشاعر والأديب العربي الكبير عبدالعزيز المقالح


احتضنت مدينة المخا جنوبي غرب اليمن اليوم،فعالية تأبينية اليوم الأربعاء، لإحياء مرور أربعين يوما على رحيل فقيد الوطن الشاعر والأديب عبدالعزيز المقالح، بحضور العديد من الأدباء والكتاب والشعراء والمفكرين.

وحسب بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، بدأت الفعالية التأبينية التي يرعاها عضو المجلس الرئاسي طارق صالح، بالنشيد الوطني ثم تلاوة آيٍ من الذكر الحكيم، قبل أن يقف الحاضرون دقيقة حداد قرأوا خلالها الفاتحة على روح فقيد الوطن المقالح.

وخلال الفعالية التي نظمها مكتب الثقافة في مديرية المخا، قال رئيس إتحاد الأدباء والكتاب بمحافظة تعز، نبيل الحكيمي، إن الفقيد المقالح يعتبر واحدا من أهم الأدباء والكتاب؛ مستعرضا المسيرة النضالية الحافلة بالانتاج الادبي للشاعر الفقيد وكيف أنه وظف أدبه وشعره في مقاومة الحكم الإمامي والاستعمار البريطاني.

وأكد أن المقالح يعد أحد مؤسسي الشعر الحديث، وقد قضى معظم عمره في خدمة تاريخ وثقافة وقضايا اليمن، والذود عن تاريخ هذا البلد.

من جانبه، أشار مدير عام المخا باسم الزريقي في كلمة باسم السلطة المحلية إلى أن الفعالية نُظّمت تكريما لروح الشاعر والأديب المقالح، الذي سيظل حاضرا في وجداننا “ونشأنا منذ الطفولة على أشعاره الوطنية السبتمبرية المناهضة الكهنوت والاستبداد”.

بدوره أشار مدير مكتب الثقافة بمديرية المخا سامي أحمد صالح، إلى أن المقالح فقيد العلم والأدب و التجديد والحداثة، لا زال حيا بأعماله وسيظل خالدا بما تركه من إرث ادبي غزير وناصع.

هذا وتضمنت الفعالية العديد من الفقرات والمرثيات الشعرية التي قدمها عدد من الأدباء والشعراء في الساحل الغربي، كما شهدت عرض فلم وثائقي قصير يسرد السيرة الذاتية والفكرية للشاعر الفقيد.

حضر الحفل مدراء عموم المديريات المحررة في الساحل الغربي وعدد من القيادات السياسية والفكرية وأعضاء في المجالس المحلية، وجمع من المواطنين ومحبي الشاعر الفقيد عبدالعزيز المقالح.

اقرأ ايضاً على نشوان نيوز: الساحل الغربي بالصور – تتويج المخا في بطولة الشهيد عبدالعزيز الأسود