[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

روسيا تتولى رئاسة مجلس الأمن حتى نهاية أبريل

روسيا تتولى رئاسة مجلس الأمن اعتباراً من اليوم وحتى نهاية أبريل الجاري في ظل الأزمة في علاقاتها مع الدول الغربية


تولت روسيا رئاسة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اعتباراً من اليوم السبت 1 أبريل نيسان، ولمدة شهر، في ظل الأزمة التي تشهدها علاقات موسكو الدولية مع الغرب.

وحسب تقارير صحفية، من بين الموضوعات الرئيسية التي سيتم مناقشتها خلال هذه الفترة ،التعددية الفعالة، ومخاطر تصدير الأسلحة والتسوية الشرق الأوسطية.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا في وقت سابق "لا توجد على الجدول أي اجتماعات حول أوكرانيا في شهر أبريل، ولكن من المرجح أن تعقد بعض الجلسات حول هذه القضية".

ومن المتوقع أن يترأس وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم 25 أبريل اجتماع مجلس الأمن الدولي على المستوى الوزاري حول التسوية الشرق أوسطية، وجلسة رفيعة المستوى حول موضوع "تعددية الجوانب الفعالة من خلال حماية مبادئ ميثاق الأمم المتحدة" يوم 24 أبريل.

ومن المتوقع أن يتم عقد اجتماع غير رسمي في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 6 أبريل حول إجلاء الأطفال من منطقة العمليات العسكرية الخاصة.

وحسب الأمم المتحدة، رئاسة مجلس الأمن لعام 2023، يتولى رئاسة المجلس كل من أعضائه بالتناوب لمدة شهر واحد، تبعا للترتيب الأبجدي لأسماء الدول الأعضاء باللغة الإنكليزية، وذلك على النحو التالي:

اليابان شهر يناير، مالطا فبراير، موزامبيق خلال شهر مارس، روسيا خلال ابريل، ثم سويسرا خلال مايو، وتعود الرئاسة لدولة الإمارات العربية المتحدة خلال يونيو، ثم بريطانيا خلال يوليو، فالولايات المتحدة خلال أغسطس، ثم ألبانيا في سبتمبر، والبرازيل خلال أكتوبر، ثم الصين في نوفمبر وأخيراً الأكوادور خلال ديسمبر 2023.

وتتضمن مهام رئيس مجلس الأمن الدعوة للاجتماعات، الموافقة على جدول الأعمال المؤقت (المقترح من الأمين العام)، ترأس اجتماعات المجلس، والإشراف على أي أزمة. يحق للرئيس إصدار بيانات رئاسية (تخضع للتوافق في الآراء بين أعضاء المجلس)، وإدلاء البيانات الصحفية نيابة عن مجلس الأمن.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: خارجية روسيا: المواجهة مع الناتو آخذة في التصاعد

زر الذهاب إلى الأعلى