[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

الحديدة بالصور.. وقفة احتجاجية في حيس: 2017 يوماً من إغلاق الحوثي الطرقات

الحديدة بالصور.. وقفة احتجاجية في حيس غربي اليمن: 2017 يوماً من إغلاق الحوثي الطرقات


شهدت مديرية حيس بمحافظة الحديدة غربي اليمن اليوم، وقفة احتجاجية شارك فيها حشود من المواطينن، احتجاجاً على استمرار إغلاق الطرقات من قبل الحوثيين.

ورفع المشاركون في الوقفة لافتات تندد بالصمت عن انتهاكات الحوثيين وتشرح معاناة السكان، جراء إغلاق الطرق الحيوية، فضلاً عن المعاناة الناتجة عن ألغام وحرب الحوثيين.

وقال بيان صدر عن الوقفة الاحتجاجية حصل نشوان نيوز على نسخة منه "إننا في هذه الوقفة المجتمعية التي يشارك فيها أبناء تهامة بمختلف مكوناتهم السياسية والمنظمات الجماهيرية والفعاليات المدنية والمشايخ والشخصيات الاجتماعية والقطاع النسائي ومختلف الشرائح الاجتماعية، والمطالبة بفتح طريق (حيس- الجراحي) بمحافظة الحديدة، وبقية الطرق والمنافذ في المحافظات".

وأشاد البيان بالمبادرة التي أطلقها نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، العميد طارق صالح بشأن فتح الطرقات، وقال البيان إن "هذه المبادرة الوطنية المسؤولة والتي تأتي بعد أكثر من عام على تنفيذ توجيهاته من قِبل القوات المشتركة بفتح طريق حيس- الجراحي من جانب واحد، للتخفيف من معاناتنا نحن المواطنين؛ إلا أنه ومنذ أبريل 2022م، ما تزال مليشيات الحوثي تواصل إغلاق هذا الطريق وتمنع تنقل المواطنين من جانبها، وتستخدمه كورقة ضغط سياسية لتحقيق مصالحها المشبوهة".

وأضاف البيان "إننا اليوم، في هذه الوقفة الجماهيرية، نجدد موقفنا الرافض لاستمرار فرض مليشيات الحوثي المدعومة إيرانيًا، إغلاق طريق حيس- الجراحي، وغيرها من الطرق والمعابر في بقية محافظات الجمهورية، وتقييد تنقلات المواطنين ومنع حركة مرور شاحنات نقل السلع والبضائع، وإصرارها على عزل هذه المناطق عن بقية المحافظات، وفرض سياسة العقاب الجماعي على أبنائها".

وقال المحتجون "ندين ونستنكر بأشد العبارات استمرار هذا الحصار الذي أصبح من العار السكوت على استمراره، وحان الوقت لكسره، خصوصًا وأن طريق حيس- الجراحي، يعتبر شريان حياة لأبناء مديريات محافظة الحديدة خاصة، وأبناء محافظات تعز وإب وغيرها بشكل عام".

واعتبر البيان "استمرار إغلاق هذا الطريق وغيره من الطرق والمعابر في بقية المحافظات، جريمة حرب بحق المدنيين وانتهاكًا صارخًا لحقوقهم التي كفلتها الشرائع السماوية والمواثيق والعهود والاتفاقات الدولية، لا سيما ومليشيات الحوثي تستخدم الحصار كسلاح لقهر وتجويع المدنيين في الحديدة وتعز وبقية المحافظات، بينما نجدها تذرف دموع التماسيح باسم الجوانب الإنسانية، وهي تمارس أبشع الجرائم بحصارها غير المبرر لأبناء الحديدة وتعز والمحافظات الأخرى".

فتح طريق حيس الجراحي

وأضاف أنه "في ظل إصرار مليشيات الحوثي على تعميق معاناتنا الإنسانية وعزلنا عن أهلنا وأقاربنا، فإننا نطالب بفتح طريق حيس- الجراحي وبقية الطرق في المحافظات التي تعاني من الحصار دون قيد أو شرط".

ودعا المشاركون "الأمم المتحدة والبعثة الأممية المعنية بمراقبة تنفيذ اتفاق ستوكهولم إلى تحمل مسؤوليتهم والضغط على مليشيات الحوثي وإرغامها على فتح طرق حيس- الجراحي، وبقية الطرق والمعابر في بقية المحافظات، لإثبات حسن النوايا بخطوات تعزز من بناء الثقة بين الأطراف السياسية".

كما ناشدوا "المجتمع الدولي وكافة المنظمات المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، التدخل العاجل لوضع حد للانتهاكات التي ترتكبها مليشيات الحوثي ضد أبناء محافظة الحديدة وبقية محافظات الجمهورية".

وتابع: نؤكد باسم كل المشاركين في هذه الوقفة، وباسم كل المدنيين المحاصرين، أننا سنصعّد من وقفاتنا المجتمعية ليعلم القاصي والداني بمعاناة شعبنا، وسنستخدم كل الخيارات السلمية لفتح طريق (حيس- الجراحي) وبقية الطرق، باعتباره حقًا من حقوقنا المشروعة، ووضع نهاية لمعاناة أبناء شعبنا.

ولا يفوتنا، في هذه الوقفة المجتمعية، أن نتقدم بالشكر والتقدير لكل المكونات السياسية والمنظمات المدنية والاتحادات والنقابات والمشايخ والشخصيات الاجتماعية والقطاع النسائي والتجار ومختلف شرائح المجتمع، وهذه الجماهير الوفية الذين هبوا من كل حدب وصوب، للمشاركة في هذه الوقفة المجتمعية مستشعرين أوجاع ومعاناة المواطنين، ومبدين استعدادهم لرفع الضيم عنهم".

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: طارق صالح: فتح الطرقات الحد الادنى لخطوات بناء الثقة

زر الذهاب إلى الأعلى