[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

الطلاب اليمنيين في مصر يستأنفون الاحتجاجات للمطالبة بمستحقاتهم

الطلاب اليمنيين في مصر يستأنفون الاحتجاجات للمطالبة بمستحقاتهم المتأخرة منذ شهور


جدد الطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسة في جمهورية مصر العربية، الأحد، وقفتهم الاحتجاجية للمطالبة بمستحقاتهم المالية المتأخرة لأكثر من عام ونص، والدعوة إلى الحل الشامل لكافة القضايا الطلابية العالقة، واتساع الفجوة التي لم تحصل من قبل في التاريخ، وتنديداً بالتجاهل الحكومي تجاه هذه المطالب القانونية المشروعة.

ودعا الطلاب في وقفتهم الاحتجاجية أمام الملحقية الثقافية في القاهرة، وفق بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، الحكومة اليمنية إلى الإسراع في إيجاد حل شامل لملف الابتعاث ومشاكله المتراكمة، وصرف مستحقات الطلاب في جميع دول الابتعاث لجميع الأرباع المتأخرة منذ عام ونصف.

وندد المحتجون بما وصفوه بـ"الإهمال والتعنت واللامبالاة من قبل الجهات المعنية، مطالبين الجهات الرسمية للقيام بمسئولياتها دون تأخير أو تسويف وسرعة صرف الربع الثالث والربع الرابع لعام 2022م والربع الأول والثاني والثالث والرابع للعام 2023 م وكذلك صرف الرسوم الدراسية".

وطالب المبتعثون سرعة تدخل وزارة التعليم العالي لمعالجة وضع طلبة التبادل الثقافي الجدد لهذا العام 2023م، ونقل أسماء موفدي الجامعات من كشوفات التعليم العالي إلى كشوفات جامعاتهم بموجب قرارات الإيفاد من جامعاتهم، واعتماد استمرارية موفدي الجامعات الحكومية.

كما دعا المحتجون إلى حل شامل لانتظام عملية صرف مستحقات في موعدها المحدد قانوناً، بالإضافة إلى صرف تذاكر للخريجين مع أسرهم بشكل عاجل وصرف بدل كتب وبحوث ميدانية ورسوم معامل للباحثين، وحل كافة مشاكل الطلبة العالقة في الوزارة.

ورفع الطلاب لافتات تعبر عن استيائهم ودعوتهم للحكومة اليمنية تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية وحل كافة مشاكل الطلاب في الخارج، مع التأكيد على الاستمرار في التصعيد حتى تحقيق كامل مطالبهم القانونية المشروعة، محملين الحكومة اليمنية المسؤولية الكاملة لما يترتب على استمرارها في ظل تجاهلها المتعمد لملف الابتعاث.

وناشد المشاركون الناشطين والحقوقيين وكل وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي تغطية هذه الوقفات الاحتجاجية والمساهمة في إيصال مظلومية الطلاب الموفدين بالخارج دون حل جذري، داعيين جميع زملائهم الطلاب الموفدين في جميع دول الابتعاث إلى العمل على تنظيم وقفات احتجاجية سلمية لإيصال هذه الرسالة على نطاق واسع.

زر الذهاب إلى الأعلى