[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصادرئيسية

اليمن يدعو دول البحر الأحمر إلى اجتماع ويناقش ارتفاع أجور الشحن

اليمن يدعو دول البحر الأحمر إلى اجتماع في ضوء تصعيد الحوثيين المدعوم من إيران ويناقش ارتفاع أجور الشحن والتأمين على السفن


وجهت الحكومة اليمنية اليوم، دعوة إلى اجتماع يضم الدول المطلة على البحر الأحمر، لتدارس التصعيد الخطير، في ضوء هجمات المدعومين من إيران وما رافقها من تطورات، أبرزها ارتفاع كلفة التأمين والشحن البحري إلى الموانئ اليمنية.

جاء ذلك، في بيان أعقب اجتماعها اليوم، برئاسة رئيس الوزراء معين عبدالملك، حيث تدارس مجلس الوزراء ما وصفه "التداعيات الخطيرة على الامن الغذائي وارتفاع كلفة التامين والشحن البحري على السفن المتجهة الى الموانئ اليمنية، ومضاعفة الأعباء الاقتصادية وتأثيرها على تعميق الازمة الإنسانية للشعب اليمني، جراء استمرار تهديد مليشيا الحوثي لخطوط الملاحة البحرية في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.

ودعا المجلس "الدول المطلة على البحر الاحمر الى التحرك العاجل لمواجهة هذا العبث الإيراني بأمن المنطقة، وحرية الملاحة الدولية في واحد من اهم الممرات التجارية في العالم".

وأكدت الحكومة موقف اليمن المبدئي والثابت الى جانب الشعب الفلسطيني وحقه في الدفاع عن النفس واقامة دولته المستقلة كاملة السيادة.

وكان الحوثيون بدأوا منذ أسابيع تصعيداً في البحر الأحمر، ألقى بظلاله على الشحن في البحر الأحمر، حيث ارتفعت أسعار تأمين الشحن والسفن، كما أعلنت الولايات المتحدة عن إنشاء تحالف قالت إنها لحماية التجارة الدولية في البحر الأحمر، تحت مسمى "عملية حارس الازدهار".

في غضون ذلك، ناقشت الحكومة اليمنية الخطوات التي تم انجازها لتسيير حملة إغاثة الشعب الفلسطيني في غزة، بناءا على الحملة الرسمية والشعبية التي اطلقها رئيس الوزراء امتدادا للمواقف اليمنية الثابتة في دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة..

وطالب اليمن المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة، وتلبية حقوق الشعب الفلسطيني العادلة والمشروعة وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين.

كما حيا جهود وتحركات اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية والمعنية ببلورة تحرك دولي لوقف الحرب على غزة، برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

زر الذهاب إلى الأعلى