[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسيةمنوعات

تحذيرات من مشروع حوثي جديد يؤثر على تراث صنعاء

تحذيرات من مشروع حوثي جديد يؤثر على تراث صنعاء القديمة المدرجة في قائمة التراث العالمي


حذر سفير اليمن في اليونسكو محمد جميح، من أن مليشيات الحوثيين تعمل على مشروع جديد يؤثر على تراث مدينة صنعاء التاريخية، المدرجة في قائمة التراث العالمي.

وأوضح جميح في بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، أن مليشيات الحوثي تعمل على مشروع سياحي جديد في باب اليمن، دون استشارة اليونسكو.

وأشار إلى أن مليشيات الحوثي "قبل ذلك هدمت جامع النهرين التاريخي وهو جزء من محمية صنعاء التاريخية، وتعيد بناءه بمواد حديثة مخالفة"، كما أنها "قبل فترة حاولت بناء ساحة دينية لتكون مزاراً وسط المدينة التاريخية".

وأضاف "من يقول لهؤلاء إن صنعاء مصنفة على قائمة التراث العالمي، وأن أية مشاريع فيها يجب أن تحظى بموافقة اليونسكو، وإلا فإنها ستضر بمكانة المدينة كموقع تراث عالمي؟!".

إجراءات حوثية تهدد معالم صنعاء القديمة التاريخية ومكانتها
إجراءات حوثية تهدد معالم صنعاء القديمة التاريخية ومكانتها (جميح)

وشدد جميح على أن "هذه المشاريع مخالفة لمعايير الحفاظ على التراث العالمي، و إذا أفاق اليمنيون يوماً وقد خرجت مدينة سام من تصنيف قائمة اليونسكو للتراث العالمي، فسيكون الحوثي هو المتسبب في ذلك، مع العلم أن صنعاء على قائمة التراث المعرض للخطر، ما يعني أن المخالفات عندما تحدث فإنها قد تعرض المدينة للإزالة النهائية من قائمة التراث العالمي".

ودعا جميح "أصحاب المناقصات والذين يسعون للتكسب بمشاريع مقاولات وغيرها، عليهم البحث عن مجالات أخرى، غير تلك التي تمس القيمة التاريخية للعاصمة صنعاء، والتي تتطلب موافقة الجهات الدولية المعنية بالتراث". وختم "أرسل لي أحد خبراء التراث العالمي يقول: لابد من إيقاف هذا الجنون. على كل ستكون اليونسكو في الصورة بشكل رسمي".

زر الذهاب إلى الأعلى