[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

المبعوث الأمريكي إلى اليمن يعقد لقاءات بالرئيس العليمي ورئيس الحكومة

المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ يعقد لقاءات بالرئيس رشاد العليمي ورئيس الحكومة لمناقشة المستجدات ذات الصلة


شهدت العاصمة السعودية الرياض، مباحثات بين رئيس المجلس القيادة الرئاسي في اليمن الدكتور رشاد العليمي ومسؤولين آخرين، مع المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، في ضوء التطورات الأخيرة، وأبرزها إعلان واشنطن عن تحالف في البحر الأحمر.

وتطرق اللقاء، حسب وكالة الأنباء اليمنية، الى التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، ومستجدات الوضع اليمني، والمساعي الاممية لاطلاق عملية سياسية شاملة، تضمن انهاء الانقلاب، واستعادة مؤسسات الدولة، بناء على الجهود الحميدة للاشقاء في المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان.

كما تطرق اللقاء، الى تطورات الاوضاع في المنطقة، و"الحرب الاسرائيلية الوحشية ضد الشعب الفلسطيني وتداعياتها الكارثية على السلم والامن الدوليين".

و جدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، التزام المجلس والحكومة بنهج السلام الشامل والعادل، ودعم جهود المبعوث الخاص للامم المتحدة من اجل انهاء المعاناة الانسانية التي صنعتها المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الايراني.

وذكر رئيس مجلس القيادة الرئاسي، واعضاء المجلس في هذا السياق بموقف المجلس والحكومة المنفتح على كافة المبادرات من اجل وقف الحرب، واحياء مسار السلام القائم على المرجعيات المتفق عليها وطنياً واقليمياً ودوليا.

كما أشار إلى ما وصفه بـ"التعنت المستمر من قبل المليشيات الحوثية ازاء مساعي السلام، بما في ذلك رفضها كافة المبادرات لدفع رواتب موظفي القطاع العام، واستمرار انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الانسان، و تصعيدها الحربي على مختلف الجبهات، فضلاً عن هجماتها الارهابية على المنشآت النفطية وخطوط الملاحة الدولية"، وفق تعبيره.

من جانبه وخلال لقاء منفصل، أكد رئيس الحكومة اليمنية الدكتور معين عبدالملك للمبعوث الأممي، على "موقف الحكومة الثابت في تحقيق السلام العادل القائم على المرجعيات الثلاث، واهمية الضغط على مليشيا الحوثي للتعاطي الجاد مع مقترحات السلام وتدابير تحسين الأوضاع المعيشية والاقتصادية، لما فيه تخفيف المعاناة الإنسانية، وتغليب مصلحة الشعب اليمني".

واستعرض عبدالملك "جهود الحكومة للتعامل مع التحديات القائمة وسير مستوى تنفيذ الإصلاحات والنتائج المحققة".

واكد رئيس الحكومة اليمنية على "موقف اليمن الثابت إلى جانب الشعب الفلسطيني، وحقه في الدفاع عن نفسه، واقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية".

من جانبه، جدد المبعوث الأمريكي الى اليمن، موقف بلاده الداعم للحكومة واجراءاتها الهادفة الى تخفيف معاناة الشعب اليمني.. ونوه "بما تبذله الحكومة من جهود رغم التحديات المعقدة وحرصها على إحلال السلام والتعاطي بإيجابية مع الجهود الإقليمية والاممية والدولية"، وفقاً لوكالة الأنباء الحكومية اليمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى