[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

انفجارات في صنعاء ومدن أخرى في اليمن وبيان للتحالف بشأن الضربات

انفجارات في صنعاء ومدن أخرى في اليمن وبيان للتحالف الدولي بشأن الضربات الجديدة ضد الحوثيين


شهدت العاصمة اليمنية صنعاء، ومدن أخرى، في البلاد، مساء الأحد - فجر الاثنين، انفجارات متزامنة جراء ضربات جوية نفذتها مقاتلات التحالف الدولي، ضد أهداف مفترضة تابعة لجماعة الحوثيين المدعومة من إيران.
وأفاد نشوان نيوز سكان في صنعاء، أن الانفجارات سمعت بشكل عنيف مع تحليق أثار رعب السكان، حيث استهدفت الضربات مواقع في قاعدة الديلمي الجوية شمال صنعاء، وسط أنباء عن ضربات متزامنة في البيضاء وتعز.

من جانبه، أصدر التحالف الدولي بياناً جاء فيه، أن جيشي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، أجريا بتوجيه من حكومتيهما وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا، جولة إضافية من الضربات المتناسبة والضرورية ضد 8 أهداف للحوثيين في اليمن رداً على الهجوم. ضد السفن الدولية والتجاري وكذلك السفن البحرية التي تعبر البحر الأحمر.

وأوضح البيان أن هذه الضربات "الدقيقة" تهدف إلى تعطيل وإضعاف القدرات التي يستخدمها الحوثيون لتهديد التجارة العالمية وحياة البحارة الأبرياء، وهي رد على سلسلة من أعمال الحوثيين غير القانونية والخطيرة والمزعزعة للاستقرار منذ ضربات تحالفنا في 11 يناير/كانون الثاني. بما في ذلك الصواريخ الباليستية المضادة للسفن والهجمات الجوية بدون طيار التي أصابت سفينتين تجاريتين مملوكتين للولايات المتحدة.

وحسب البيان، استهدفت ضربة اليوم على وجه التحديد موقع تخزين تحت الأرض تابع للحوثيين ومواقع مرتبطة بقدرات الحوثيين الصاروخية والمراقبة الجوية.
ويشكل الآن أكثر من ثلاثين هجوماً شنها الحوثيون على السفن الدولية والتجارية منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني تحدياً دولياً.

وأضاف أن ذلك "إدراكًا للإجماع الواسع النطاق للمجتمع الدولي، عملنا مرة أخرى كجزء من تحالف من الدول ذات التفكير المماثل والملتزمة بدعم النظام القائم على القواعد، وحماية حرية الملاحة والتجارة الدولية، ومحاسبة الحوثيين على هجماتهم غير القانونية وغير المبررة. على البحارة والشحن التجاري".

وختم البيان "يظل هدفنا هو تهدئة التوترات واستعادة الاستقرار في البحر الأحمر، ولكن دعونا نكرر تحذيرنا لقيادة الحوثيين: لن نتردد في الدفاع عن الأرواح والتدفق الحر للتجارة في أحد أهم الممرات المائية في العالم في مواجهة من التهديدات المستمرة".

زر الذهاب إلى الأعلى