[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخبار

العطاب: 1500 من مرضى زارعي الكلى مهددين بالوفاة

أكد وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الطب العلاجي الدكتور نشوان العطاب أن 1500 من مرضى زارعي الكلى مهددين بالوفاة خلال الاسبوع القادم نتيجة نفاذ الأدوية الخاصة بهم.

 

وأشار خلال زيارته اليوم لعدد من المنظمات الدولية العاملة في اليمن لحشد الدعم وتوفير الأدوية لمرضى زارعي الكلى و1200من مرضى الثلاسيميا المعرضين لانتكاسات ومظاعفات خطيرة.

 

وخلال لقائه منسقة قسم الصحة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن إليانا مراد استعرض الدكتور العطاب الصعوبات التي تواجه الوزارة في توفير الادوية نظرا للظروف التي تمر بها البلاد جراء الحرب والحصار وعجز وزارة المالية من الإيفاء بالتزاماتها المالية لاستيراد الادوية.

 

وأشار إلى أن الوزارة تقوم بدورها الإنساني في حدود امكانياتها المالية في تقديم الخدمات الصحية والطبية وتوفير الادوية لمختلف محافظات الجمهورية بكل التزام اخلاقي وقانوني وإنساني وحيادي.

 

وولفت وكيل الوزارة إلى نفاذ مخزون ادوية تثبيط المناعة لمرضى زارعي الكلى والأمراض المناعية الاخرى وأمراض الثلاسيميا الخاصة بسحب الحديد من اجسامهم من مخازن الوزارة والصيدلية المركزية وانعدامها من السوق المحلية مما يعرضهم لخطر الموت .. مشيرا إلى أن الوزارة ممثلة ببرنامج الدواء هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن توفير هذه الادوية لشريحة كبيرة من المرضى في جميع انحاء الجمهورية خاصة الفقراء.

 

وأعرب عن أمله في قيام اللجنة الدولية للصليب الأحمر في توفير الادوية للمرضى والمساهمة في انقاذ حياتهم حسب كشف مرفوع من الوزارة بأسماء الاصناف وكمياتها.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى