التعليم العالي تعلن استيعاب طلاب الجامعات التي تم إغلاقها ونقلهم إلى جامعات اخرى معتمدة

  

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن استيعاب طلاب الجامعات التي تم اغلاقها ونقلهم الى جامعات اخرى معتمدة.

 

وأكدت الوزارة في بيان صادر عنها اليوم أنها اقرت معالجة اوضاع الطلاب والطالبات الذين التحقوا بالجامعات والكليات والبرامج الدراسية في الجامعات الأهلية التي صدرت قرارات وزارية بإغلاقها وسحب تراخيصها ونقلهم وتحويلهم إلى جامعات أخرى معتمدة.

 

وأشار البيان إلى أن هذا القرار يأتي كمعالجة استثنائية وحل لمشكلة الطلاب والطالبات الذين تعرضوا للاحتيال من ملاك ومؤسسي تلك الجامعات والكليات والبرامج الذين اقدموا على قبول الطلاب و ممارسة العملية التعليمية خلافاً للقانون.

 

وأهابت الوزارة بجميع الطلاب والطالبات الحضور إلى الوزارة ابتداءً من يوم الاثنين القادم ولمدة 4 أيام مصطحبين معهم وثائقهم ليتسنى للوزارة مراجعتها واتخاذ الاجراءات بشأنها .. محذرة من الاستمرار في تلك الجامعات أو الالتحاق بها وتخلي مسؤوليتها القانونية عن ذلك.

 

كما اكدت الوزارة في بيانها أن القرارات الصادرة بشأن إغلاق 12 جامعة و4 كليات و33 برنامجاً دراسياً في الجامعات الأهلية هي قرارات نهائية بعد ان تمت المصادقة عليها من المجلس الأعلى للتعليم العالي في اجتماعه الأخير .

 

وأوضحت انه لا مجال أمام ملاك ومؤسسي تلك الجامعات والكليات والبرامج المغلقة سوى الالتزام بتنفيذ القرارات فوراً واحترام القوانين واللوائح النافذة .. مبينة أن النيابة العامة وأجهزة الأمن بصدد استكمال الاجراءات القانونية لإغلاق تلك الجامعات بقوة القانون.

 

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أصدرت قرارات بإغلاق عدد من الجامعات والكليات والبرامج الدراسية في بعض الجامعات الأهلية حيث تنوعت القرارات بين الإغلاق الكلي وإغلاق فروع في المحافظات وإغلاق برامج دراسية وكذلك إلغاء تحويل بعض الكليات الجامعية وكليات المجتمع إلى جامعات نظراً لحصولها على موافقات مبدئية وتراخيص اولية لا تخولها ممارسة العملية التعليمية وبدون اتباع الاجراءات القانونية.

 

وفيما يلي تعيد وكالة الأنباء اليمنية سبأ نشر قائمة أسماء الجامعات والكليات والبرامج التي تم سحب تراخيصها واغلاقها بصورة نهائية.

 

الجامعات التي صدرت قرارات بسحب التراخيص والإغلاق النهائي وحضر القبول في كل من الجامعة البريطانية وجامعة الشرق الأوسط والجامعة الكندية وجامعة الاتحاد للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الجزيرة للعلوم والتقنية وجامعة ايلزانترناشيونال وجامعة القبس بصنعاء , وجامعة أبكس الامريكية وجامعة الريان بحضرموت , وجامعة العادل في عدن وجامعة الوحدة وجامعة القلم في اب “.

 

كما قضت القرارات بسحب التراخيص والإغلاق النهائي وحضر قبول الطلاب في كلية يمن هايتك وكلية قرطبة وكلية اكسفورد والكلية الوسطية وشملت القرارات إغلاق عدد من فروع الجامعات وهي : فرع جامعة الحكمة بصنعاء وفرع جامعة الجزيرة بصنعاء وفرع جامعة السعيدة بصنعاء وفرع الجامعة العالمية بصنعاء.

 

وتضمنت القرارات إغلاق وحضر قبول الطلاب في جامعة ازال للتنمية البشرية في البرامج التالية : المختبرات ومساعد طبيب والصيدلة والتخدير والأشعة والغاء قرار توسعة الجامعة الذي شمل (24 برنامج بكالوريوس بما فيها – طب بشري وطب اسنان وهندسة مدنية وميكاترونكس وكيميائية وكذلك كلية ازال للدراسات العليا بجميع برامجها و8 مراكز خدمية في جامعة آزال للتنمية البشرية.

 

وتضمنت القرارات إغلاق وحضر قبول الطلاب في برامج الإعلام والترجمة والهندسة المعمارية في الجامعة اليمنية, وبرنامج الهندسة المدنية في جامعة الأندلس للعلوم والتقنية وبرامج الطب البشري وطب الأسنان بجامعة الحضارة بالمركز الرئيسي عدن وبرنامج الطب البشري بفرع الجامعة بصنعاء وكذلك برنامج طب الأسنان بجامعة تونتك الماليزية بصنعاء وبرامج طب الأسنان والطب البشري والصيدلة والمختبرات بجامعة سبأ وبرامج الهندسة المدنية والهندسة المعمارية والمحاسبة وإدارة النفط والغاز بجامعة ليمكوكينج الماليزية بصنعاء وبرنامج طب الأسنان بفرع جامعة الحكمة بتعز وكذلك اغلاق برنامجي الهندسة المدنية وهندسة الشبكات في المركز الرئيسي لجامعة السعيدة بذمار.

 

وشملت القرارات إغلاق برامج طب الأسنان والهندسة المدنية والهندسة المعمارية والتصميم الداخلي في الجامعة الوطنية بالمركز الرئيسي بتعز وطب الأسنان بفرع صنعاء والصيدلة بفرع عدن وبرنامجي الصيدلة والهندسة بجامعة آزال للعلوم والتكنولوجيا.