[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخبار

استبيان: العام المنصرم في اليمن.. كيف يلد السالب الموجب؟

في استبيان ساحة شباب اليمن، التابعة للقسم العربي بإذاعة هولندا العالمية، حول العام الميلادي الجديد 2016 في اليمن وتطلعات وتمنيات الشباب للعام الجديد، أفردت مساحة للمشاركين في الاستبيان للنظر للوراء للعام الفائت 2015 وما حدث فيه من أشياء سالبة وموجبة.
أسفر ذلك عن قائمة طويلة من الاجابات. أكثر الاشياء السالبة ذكرا كما يتوقع الجميع هي الحرب التي دخل فيها اليمن والتي يأمل الجميع أن تنتهي سريعا ويعم السلام.. نفس هذه الحرب اعتبرها البعض شيئا موجبا كشف عن الوجه الحقيقي لأعداء اليمن الذين لا يريدون له الخير.
مثل هذه المفارقات نراها كثيرا حين نفحص إجابات المشاركين في الاستبيان. مثلا من آثار الحرب السالبة أن يفقد البعض عملهم ليجلسوا وقتا طويلا بالبيت، البعض يقول أن بقائه في البيت قد ساهم في زيادة قوة العلاقة مع أسرته.
انقطاع التيار الكهربائي دفع الناس أيضا للبحث عن مصادر بديلة وممكنة للطاقة ليكتشف البعض أنها بدائل أنظف وصديقة للبيئة مثل استخدام ألواح الطاقة الشمسية.
برغم أن قائمة السلبيات أطول بكثير من الايجابيات إلا أن المشاركين قد اجتهدوا في التقاط الاشياء الايجابية في ظل هذا الوضع الصعب.. يقول أحدهم أنه تعلم الاقتصاد والتدبير في الانفاق وآخر يقول أنه تعلم الاسعافات الأولية، وهكذا كشف الاستبيان والسؤال المفتوح المخصص للسلبيات والايجابيات عن روح حب البقاء والتطلع لمستقبل أفضل وعام أفضل.

زر الذهاب إلى الأعلى