دوري أبطال آسيا.. تأهل الاتحاد السعودي والجزيرة الإماراتي والجيش القطري

  

طغت الإثارة وفرضت حضورها في التصفيات التأهيلية لمنافسات دوري أبطال آسيا، إذ شهدت القمم العربية سباقا حاسما من أجل حجز مقعد في دور المجموعات خلال المباريات التي جرت مساء الثلاثاء؛ حيث حسمت فرق الجيش القطري والاتحاد السعودي والجزيرة الإماراتي المواجهات على حساب كل من نفط طهران الإيراني والوحدات الأردني والسد القطري على التوالي، فيما ودع فريق الشباب الإماراتي بعدما تلقى الهزيمة على يد بونيودكور الأوزباكستاني.

 

الاتحاد يحسم قمة الإثارة مع الوحدات
في لقاء مثير للغاية، تمكن فريق اتحاد جدة السعودي من حسم تأهله لدور المجموعات بعدما فاز على مضيفه القوي الوحدات الأردني، ليعود بعد غياب طويل للمنافسات القارية الآسيوية وحارما بطل الكرة الأردنية من المشاركة للمرة الأولى في تاريخه في المسابقة ذات المسمى الجديد.

وظهر الوحدات بشكل رائع في الشوط الأول من المباراة التي شهدت حضورا جماهيريا كبيرا في ملعب “الجوهرة المشعة” ليخطف لاعبه المحترف الحاج مالك هدفا مبكرا باغت فيه أصحاب الأرض الذين عادوا بهدف التعديل عبر الفنزويلي ريفاس ثم عاد مختار فلاتة لتسجيل الهدف الثاني من ضربة جزاء، فيما قبض الاتحاد على المجريات في الشوط الثاني وحافظ على تقدمه حتى النهاية ليفوز 2-1 وسط أفراح كبيرة من جماهيره في ما عاد الوحدات للمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي.

 

الجزيرة يتأهل بالترجيح
ولم تغب الإثارة أيضا عن المباراة الماراثونية التي جمعت الجزيرة الإماراتي وضيفه السد القطري على استاد محمد بن زايد في ابوظبي، والتي تواصلت حتى الوصول لنقطة الجزاء الترجيحية بعد التعادل 2-2 في الوقتين الأصلي والإضافي، ليحسم الجزيرة المباراة لصالحه في النهاية 5-4، وسجل لاعب السد حمزة الصنهاجي هدفي السد فيما سجل جونز وعلي مبخوت هدفي الجزيرة، وشهدت ركلات الجزاء إهدار نجم السد تشافي ركلة وكذلك المحترف البرازيلي نيفيز ركلة لفريق الجزيرة، فيما أهدر نجم السد في المباراة حمزة الصنهاجي الذي سجل هدفين الركلة الأخيرة ليودع السد المسابقة.

وصعد الجزيرة ليلعب في المجموعة الثالثة التي تضم الهلال السعودي وباختاكور الأوزبكي وتراكتور سازي الإيراني.

 

الجيش القطري يفعلها
وصعد الجيش القطري إلى دور المجموعات بفوزه خارج أرضه 2-0 على نفط طهران الإيراني، حيث سجل المغربي عبد الرزاق حمد الله هدف التقدم للجيش في الدقيقة 63 وأضاف البديل البرازيلي رومارينيو الهدف الثاني الحاسم في الثواني الأخيرة من اللقاء.

وبعد انتهاء الشوط الأول دون أهداف استغل حمد الله كرة عالية في منطقة الجزاء بعد محاولة فاشلة لتشتيت الكرة من دفاع الفريق الإيراني وسدد الكرة مباشرة في المرمى في منتصف الشوط الثاني، ونجح حمد الله بذلك في تعويض فرصة خطيرة أهدرها عندما سدد كرة ارتدت من إطار المرمى في استاد ازادي في طهران وسط أجواء باردة.

ومن هجمة مرتدة سريعة حسم الجيش بطاقة الانتصار بعدما سجل الهدف الثاني عن طريق رومارينيو بعد انفراد بالمرمى الإيراني في الدقيقة الرابعة والأخيرة من الوقت بدل الضائع.

وسيلعب الجيش في المجموعة الرابعة بدوري الأبطال مع العين الإماراتي والأهلي السعودي وناساف من أوزبكستان وسيبدأ الفريق القطري مشواره باللعب في ضيافة العين في الجولة الأولى من دور المجموعات في 24 فبراير/ شباط الجاري.

 

الشباب الإماراتي يودع
خرج الشباب الإماراتي مبكرا من دوري أبطال آسيا لكرة القدم بخسارته 2-صفر أمام بونيودكور من أوزبكستان وسجل إلدور شومورودوف الهدف الأول لبونيودكور بعدما تلقى كرة داخل المنطقة وسدد سريعا في المرمى بعد دقيقتين من البداية.

وقبل عشر دقائق من نهاية الشوط الأول قابل شومورودوف كرة عرضية ووضع الكرة من مدى قريب في مرمى الشباب ليحسم التأهل من الدور التمهيدي الذي يقام من مباراة واحدة، وتأهل بونيودكور إلى دور المجموعات وسيلعب في المجموعة الثانية مع النصر السعودي ولخويا القطري وذوب اهان الإيراني.

 

كأس الاتحاد الآسيوي
وعلى صعيد كأس الاتحاد الآسيوي فقد تأهلت فرق الحد البحريني وطرابلس الرياضي وأهلي الخليل الفلسطيني إلى دور المجموعات من مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وفاز الحد على كراتشي الكتريك الباكستاني 2-صفر على استاد البحرين الوطني في الرفاع وفاز طرابلس الرياضي على ضيفه آلاي أوش من قرغيزستان بركلات الترجيح 7-6 بعد تعادلهما سلبا في الوقتين الأصلي والأضافي على ملعب طرابلس البلدي. وتأهل أهلي الخليل الفلسطيني إثر فوزه على خوجند الطاجاكستاني 1-صفر في دورا.