[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

دي ميستورا: الحل في سوريا يبدأ باتفاق روسي-أمريكي

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، إن "مفتاح الحل في سوريا يكمن في اتفاق بين روسيا والولايات المتحدة"، مشيراً أن القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، لن يتم إلا بالانتقال السياسي.

 

ونقل التلفزيون الحكومي الايطالي تصريحات "دي ميستورا"، التي أدلى بها في مؤتمر صحفي عقده بمقر وزارة الخارجية الإيطالية، اليوم الإثنين، عقب اجتماع مع وزير الخارجية، باولو جينتيلوني.

 

وأضاف المبعوث الأممي "نحن نقف أمام لحظة حاسمة بالنسبة لسوريا، ولدينا بين الآن وسبتمبر المقبل (موعد مفترض لجولة جديدة من المفاوضات السورية المقبلة)، فسحة من الوقت لإيجاد صيغة تجمع بين مكافحة الإرهاب والانتقال السياسي".

 

وردا على سؤال بشأن مفتاح حل الأزمة السورية أجاب: "علينا أن نقاتل تنظيم داعش وجبهة النصرة، ولكن هذا لن يتم إلا بالانتقال السياسي، لهذا فإن مفتاح الحل هو في اتفاق يبرم بين روسيا والولايات المتحدة".

 

وأردف ''أنا والأمين العام للأمم المتحدة (بان كي مون)، عاقدان العزم وبإصرار، على استئناف المفاوضات بين الأطراف السورية".

 

وتابع القول ''نحن الآن أمام المرحلة الثالثة من المفاوضات، والتي لابد أن تبدأ بشكل جيد وفي أقرب وقت ممكن، ولكن مع وجود العناصر التي تضمن لنا أن تكون مفاوضات حقيقية".

 

وحول الموعد، أضاف، ''أنا لم أحدده ولكن النية موجودة ونحن نقوم بالإعداد في هذا الاتجاه، لأنني أعمل حتى يتم توفير الظروف الملائمة لإطلاق المفاوضات''.

زر الذهاب إلى الأعلى