[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

أوكسفام: أغنى 6 دول في العالم تستضيف 9% من اللاجئين

قالت منظمة "أوكسفام" اليوم الإثنين، إن أكبر 6 اقتصاديات في العالم استقبلت 1ر2 مليون لاجئ ، أو ما يعادل 9 % من إجمالي اللاجئين.

 

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، استضافت بريطانيا 169 ألف لاجئ وطالب لجوء، أقل من 1% من إجمالي اللاجئين في العالم، وذلك بحسب ما قالته "أوكسفام" في تقرير بشأن رد الفعل الفاتر نسبياً من جانب الولايات المتحدة الأمريكية والصين واليابان وألمانيا وبريطانيا وفرنسا.

 

وجاء في التقرير "في تناقض واضح، تستضيف الأردن وتركيا والأراضي الفلسطينية المحتلة وباكستان ولبنان نصف عدد اللاجئين وطالبي اللجوء في العالم، على الرغم من أنهم يمثلون أقل من 2% من اقتصاد العالم".

 

وطالبت المنظمة، ومقرها بريطانيا، الحكومات الأكثر ثراء بالتعهد باستقبال مزيد من اللاجئين، وتوفير مزيد من المساعدات للدول الأفقر التي تستضيف معظم اللاجئين والنازحين داخلياً البالغ عددهم أكثر من 65 مليون لاجئ ونازح داخلياً، وذلك قبل القمتين المقررتين بشأن هذه الأزمة في سبتمبر (أيلول) المقبل في نيويورك.

 

وأشارت المنظمة إلى أن الصراع والعنف في سوريا وجنوب السودان والعراق واليمن وبروندي ودول أخرى، أدى لوجود 21.3 مليون لاجئ و 40.8 مليون نازح داخلياً.

 

وقال الرئيس التنفيذي للمنظمة مارك جولدرينج: "الكثير من الحكومات تدير ظهرها لمعاناة الملايين من الضعفاء الذين فروا من منازلهم، وقصروا واجبهم على حمايتهم فقط".

زر الذهاب إلى الأعلى