[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

السعوديون يفضلون الزواج من اليمنيات والسوريات... والسعوديات يفضلن اليمنيين والكويتيين

كشف إحصاء لوزارة العدل أن السعوديين يفضلون اليمنيات والسوريات على التوالي في الزواج من الأجنبيات في حال عدم الرغبة في الزواج من سعوديات، في حين فضلت السعوديات الزواج من اليمنيين ثم الكويتيين.

 

وبحسب الإحصاء الذي أجري العام الماضي 1436ه فإن زوجات السعوديين الأجنبيات ينتمين إلى ٣٥ جنسية، فيما ينتمي أزواج السعوديات إلى ٣٣ جنسية.

 

ولم يمنع الصراع الدائر في بعض الدول السعوديين والسعوديات من الزواج من تلك الدول، إذ ضمت القائمة إضافة إلى الجنسية اليمنية الزواج من نساء ورجال من سورية والعراق وفلسطين. وكان عدد السعوديات المتزوجات من اليمنيين الأكثر من بين الجنسيات الأخرى، إذ بلغ عددهن ٥٠٥ سعوديات، فيما جاءت الجنسيات العراقية والمغربية والبنغالية والمالية والإثيوبية والسيريلانكية في ذيل القائمة بحالة زواج واحدة لكل منها.

 

وأوضح الإحصاء أن المرتبة الثانية لزواج السعوديات تفردت بها الجنسية الكويتية، إذ بلغ عدد السعوديات المتزوجات من كويتيين ١٥٢ امرأة، تلاها ثالثاً المتزوجات من سوريين وبلغ عددهن ١١٨ امرأة، وجاء القطريون في المرتبة الرابعة ب٩٣ حالة زواج من سعوديات، وفي المرتبة الخامسة جاءت الجنسية المصرية ب٨٥ حالة زواج. وبلغ عدد السعوديات المتزوجات من فلسطينيين ٤٩ امرأة، ثم من الجنسية الباكستانية ب٤٨، والجنسية الأردنية ب٤٦، وجنسيات أخرى بواقع ٣٤، والسودانيين ب٢٠، والنيجريين ب١٨، والبحرينيين ب١٣ امرأة، ثم اللبنانيين ب١١، والأميركيين بتسع، والهنود بثمان، والأوروبيين بسبع، والبرماويين والأفغان بست، والبريطانيين والأتراك بخمس، والإريتيريين والموريتانيين بأربع، والتونسيين بثلاث، والجنسية الإندونيسية والتركستانية أخيراً بحالتي زواج من سعوديات.

 

وفي زواج السعوديين من أجنبيات تصدرت الجنسية اليمنية الترتيب، إذ بلغت ١٠١٥ حالة زواج، وجاء في المرتبة الثانية الزواج من الجنسية السورية ب١٨٣ حالة زواج، وفي المرتبة الثالثة جاء زواج السعوديين من الفلسطينيات بعدد ١٢٥ زواجاً، ثم زواج السعوديين من باكستانيات ب١٠٩، تلاها الزواج من المصريات ب٨٠ زواجاً، والأردنيات ب٦٠ زواجاً، والزواج من جنسيات أخرى بواقع ٥١ زواجاً. وبلغ عدد حالات زواج السعوديين من مغربيات ٤٠ حالة زواج، تلتها الهنديات ب٢٣، والأفغانيات ب١٧، والسودانيات ب١٦، والكويتيات ب١٥، ثم الإندونيسيات والإريتريات ب١٢، فالعراقيات واللبنانيات بواقع ١٠، والفيليبينيات بثمان، والبحرينيات بست، ثم الجنسية البنغلاديشية والأميركية والإثيوبية بخمسة زواجات، والموريتانية والتركية بواقع أربعة زواجات، والإماراتيات والجزائريات والتركستانيات ثلاث حالات.

 

وسجل عدد حالات زواج السعوديين من نساء مالي وتايلند وأوروبا وتشاد حالتي زواج لكل منها، وجاء في ذيل القائمة زواج السعوديين من العُمانيات والتونسيات والبرماويات والبريطانيات بحالة زواج واحدة فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى