[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

الدولار يسجل أعلى مستوى في 9 أشهر

سجل الدولار أعلى مستوى في تسعة أشهر أمام سلة من العملات، اليوم الاثنين، بدعم من توقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة هذا العام وتراجع فرص دونالد ترامب في الفوز برئاسة الولايات المتحدة.

وبحسب وكالة أنباء رويترز، سجل مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة تضم ست عملات رئيسية مكاسب على مدار ثلاثة أسابيع متتالية وبلغ 98.846 في التعاملات المبكرة يوم الاثنين وهو أعلى مستوى له منذ الثالث من فبراير شباط.

ويوم الجمعة قال رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في سان فرانسيسكو جون وليامز "من المنطقي العودة إلى وتيرة رفع أسعار الفائدة بشكل تدريجي ومن الأفضل أن يكون ذلك عاجلا وليس آجلا."

وجاءت تصريحاته بعد حديث يصب في اتجاه رفع أسعار الفائدة في الآونة الاخيرة من مسؤولين بالبنك المركزي الأمريكي ومن بينهم رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك وليام دادلي ونائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي ستانلي فيشر وهو ما زاد فرص رفع أسعار الفائدة في ديسمبر كانون الأول إلى 70 بالمئة بحسب خدمة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي.

ويقول محللون إن الدولار تلقى دعما أيضا من استطلاعات الرأي الأخيرة قبيل الانتخابات الرئاسية التي تجرى في الثامن من نوفمبر تشرين الثاني والتي ترجح فوز المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون على منافسها الجمهوري ترامب.

وانخفض اليورو 0.1 بالمئة إلى 1.0873 دولار متراجعا صوب مستوى 1.0859 دولار المتدني الذي سجلته العملة الأوروبية الموحدة يوم الجمعة وهو الأدنى منذ العاشر من مارس آذار.

زر الذهاب إلى الأعلى