[esi views ttl="1"]
arpo37

الإسلاميون والأميركيون يشيدون بدور رئيس الأركان سامي عنان

ربما يكون مصير الحركة المطالبة بالديموقراطية في مصر معلقاً برئيس أركان قواتها المسلحة الفريق سامي عنان الذي رفض حتى الآن استخدام القوة ضد المحتجين الذين يطالبون برحيل الرئيس حسني مبارك.

وفي حدث نادر، حصل عنان على إشادة من كل من الولايات المتحدة وعضو بارز في جماعة «الإخوان المسلمين» قال إنه يمكن أن يكون بديلاً لمبارك يحظى بالقبول.

وكان عنان في واشنطن عندما اندلعت الاحتجاجات المناهضة لمبارك الأسبوع الماضي في أعقاب «ثورة الياسمين» في تونس التي أطاحت الرئيس زين العابدين بن علي. وقطع عنان زيارته وأسرع عائداً إلى القاهرة قبل أن يصدر الجيش بياناً حاسماً يوم الإثنين يصف مطالب المحتجين بأنها مشروعة ويقول إن الجيش لن يطلق النار على الشعب. والآن بعد أن أعلن مبارك أنه لن يسعى إلى إعادة انتخابه في أيلول (سبتمبر)، يقول الجيش للمحتجين إن رسالتهم وصلت وإن عليهم أن يغادروا الشوارع.

وسيواجه عنان - الذي تلقى تدريبه في الاتحاد السوفياتي السابق كما درس بكلية أركان الحرب المرموقة في فرنسا وبأكاديمية ناصر العليا للدراسات العسكرية في مصر - قرارات صعبة.

وينتمي جميع الرؤساء الأربعة الذين حكموا مصر منذ الانقلاب الذي نفذه الجيش للإطاحة بالملك فاروق المدعوم من بريطانيا، إلى القوات المسلحة. وكان مبارك قائداً للقوات الجوية في 1975 عندما عيّنه الرئيس السابق أنور السادات نائباً للرئيس. ودفع اغتيال السادات في 1981 مبارك إلى السلطة على نحو غير متوقع.

وقال الأميرال مايك مولر رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية إن عنان أكد له في حديث خاص التزام الجيش المصري بالحفاظ على الاستقرار. وأضاف: «هو يؤكد لي أنهم ملتزمون ذلك وسيظلون نصيراً للاستقرار في بلدهم. لقد تصرف الجيش المصري حتى الآن بشكل جيد جداً».

وفي الوقت نفسه قال كمال الهلباوي العضو البارز في جماعة «الإخوان المسلمين» والذي يعيش في الخارج، إن عنان قد يكون خليفة مقبولاً لمبارك لأنه يُعتبر غير قابل للفساد. وأضاف الهلباوي قائلاً ل «رويترز» يوم الثلثاء أن عنان «يمكن أن يكون رجل المستقبل في مصر... اعتقد انه سيكون مقبولاً لأنه يتمتع بسمعة طيبة. هو لم يتورط في الفساد ولا يعرف الناس عنه ذلك».

ولا يُعرف شيء يذكر في الخارج عن عنان الذي تقول سيرة موجزة لحياته في موقع القيادة العامة على الإنترنت إنه وُلد في القاهرة في 1948. وخاض عنان مسيرة عسكرية تقليدية في سلاح الدفاع الجوي منذ تولى قيادة بطارية صواريخ مضادة للطائرات وتدرج في الترقي إلى أن أصبح رئيساً لأركان القوات المسلحة في 2005. وكانت مدة خدمته الوحيدة في الخارج بين عامي 1990 و1992 عندما عمل ملحقاً عسكرياً في المغرب.

وذكر مصدر بالمخابرات الإسرائيلية أن عنان يُنظر إليه على أنه ضابط محترف وغير سياسي ولا يتمتع بشخصية كاريزمية لكنه كفء ويحظى بثقة الولايات المتحدة.

وقال المصدر «الأميركيون يعرفونه جيداً وهم معجبون به».

وعلى العكس من مدير المخابرات العامة السابق اللواء عمر سليمان الذي عيّنه مبارك يوم السبت نائباً للرئيس، فإن عنان ليس له أي تعاملات معروفة مع إسرائيل. وقد يجعله ذلك أكثر قبولاً لدى رجل الشارع في مصر.

وقال خبير بشؤون الشرق الأوسط العسكرية في واشنطن التقى بعنان - مشترطاً عدم نشر اسمه - إن رئيس الأركان المصري يحظى في ما يبدو باحترام الولايات المتحدة.

وعنان رتبته العسكرية أقل من رتبة المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة. وينص الدستور على أن رئيس الجمهورية هو أيضاً القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ولدى مصر عاشر أكبر قوات مسلحة في العالم ويزيد قوامها عن 468 ألف فرد كثيرون منهم مجندون فقراء لا يمكن التأكد من طاعتهم إذا صدر إليهم الأمر باستخدام القوة ضد المتظاهرين. وقدمت واشنطن للقاهرة مساعدات عسكرية قيمتها نحو 1.3 بليون دولار سنوياً منذ وقعت مصر معاهدة سلام مع إسرائيل في 1979.

زر الذهاب إلى الأعلى