[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصادرئيسية

على وقع انهيار غير مسبوق.. البنك المركزي اليمني يوجه دعوات هامة

على وقع انهيار غير مسبوق.. البنك المركزي اليمني يجتمع برئاسة المعبقي ويوجه دعوات هامة للحكومة والرئاسي


عقد البنك المركزي اليمني اليوم، اجتماعاً له هو الأول من نوعه، منذ تراجع محافظه أحمد غالب المعبقي عن الاستقالة، وفي ضوء الانهيار غير المسبوق في أسعار العملة المحلية.

وفي بيان له اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، أوضح البنك، أن مجلس إدارته اجتماع دورته التاسعة صباح اليوم، برياسة محافظ البنك المركزي رئيس مجلس الإدارة وحضور بقية الأعضاء عبر اللقاء الافتراضي.

وناقش المجلس "أهم المواضيع المدرجة في جدول أعماله واهمها مجمل التطورات المالية والاقتصادية وموقف مالية الدولة والتزاماتها والاحتقانات التي تعيشها بعض المحافظات وما يمر به الإقليم من أحداث تنذر بتطورات يصعب التنبؤ بمالاتها وانعكاسات ذلك على استقرار الأوضاع الاقتصادية الهشة".

وأشار المصرف المركزي اليمني إلى "تزايد الضغوط على سعر صرف العملة الوطنية في ظل توقف اهم الموارد الوطنية وانحسار المساعدات والانخفاض الكبير في إيرادات الدولة وتزايد الإنفاق وخاصة الإنفاق في مجال الطاقة الذي يفوق قدرة البلد على التحمل وفي غياب المعالجات العلمية والعملية للاختلالات".

وكرر دعوته للحكومة بإعادة النظر في سياساتها المالية والاقتصادية وخاصة في مجال تعبئة وتحصيل الموارد العامة وإعادة تخطيط الإنفاق وفقاً للأولويات من خلال اعتماد موازنه واقعيه محددة النفقات والموارد والعجز ومصادر التمويل توائم بين الموارد الذاتية والالتزامات الحتمية وما يمكن تعبئته من موارد محليه وخارجيه لتغطية الفجوة التمويلية.

كما دعا البنك مجلس القيادة الرئاسي والحكومة الى دعم البنك المركزي ومساندته بما يمكنه من القيام بواجباته باستقلالية ومهنية في ظل هذه الظروف الصعبة والتطورات غير المواتية.

وجاء الاجتماع مع انهيار غير مسبوق لأسعال العملة المحلية - الريال اليمني أمام العملات الأجنبية، حيث تجاوز مؤخراً حاجز 50 ريال يمني للريال السعودي.

زر الذهاب إلى الأعلى