[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

وزير الداخلية اليمنية: شحنة الأسلحة الإيرانية تكفي لقتل الملايين من اليمنيين (تفاصيل)

أكد وزير الداخلية في اليمن اللواء عبدالقادر قحطان أن شحنة الأسلحة التي كانت على متن السفينة الإيرانية المضبوطة في المياه الإقليمية اليمنية جيهان (1) في 23 يناير الماضي ، أرسلت لتكون قادرة على قتل الملايين من أبناء الشعب اليمني.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم في صنعاء بحضور رئيس جهاز المخابرات الأمن القومي علي حسن الأحمدي وضباط آخرين، حيث أكدوا أن السفينة إيرانية وأن الأسلحة خطيرة وأغلبها إيرانية الصنع ولا يمكن أن تصدر إلا من دولة وبإمكانها قتل الملايين من اليمنيين..

وكشف رئيس جهاز الأمن القومي عل حسن الأحمدي عن أن الأجهزة الأمنية تحقق في شحنات أسلحة إيرانية كانت قد وصلت إلى السواحل اليمنية مايو العام الماضي لم يكشف تفاصيلها أو عددها.. لكن ما ذكره يؤكد أن الشحنة المعلن عنها حالياً ليست الأولى القادمة من إيران بقدر ما هي الأولى التي تقع في أيدي السلطات .

وأكد مسؤول أمني رفيع في وزارة الداخلية فضل عدم الكشف عن اسمه لنشوان نيوز إن الشحنة كانت متجهة إلى الحوثيين، وقال إن عدم الإعلان عن ذلك رسمياً يأتي جراء ما يقتضيه أي إعلان كهذا، لأنه سيكون بمثابة إعلان حرب، فالأجهزة الأمنية يجب أن تقوم بواجبها.

وأكد المسؤول تورط جهات رسمية على علاقة بالنظام السابق في عمل ترتيبات وتسهيلات للشحنة.. وهم ما لم ينفه رئيس جهاز الأمن القومي أثناء مفاجأته بسؤال من قبل مراسل البي بي سي عبدالله غراب، والذي قال إن لديه معلومات مؤكدة عن تورط أطراف في النظام السابق في الشحنة، وطلب من رئيس جهاز الأمن القومي أن يعلن ذلك. لكن رئيس الجهاز رفض التأكيد أو النفي.

وكشفا وزير الداخلية ورئيس جهاز الأمن القومي إن اكتشاف السفينة جاء بسبب معلومات استخباراتية دقيقة توفرت لدى السلطات اليمنية وقد أوقفت بالقرب من سواحل محافظة المهرة شرقي اليمن ونقلت إلى عدن ، وكشفا النقاب عن أن السلطات في عُمان قد كانت أوقفتها مشتبهة بها، لكنها لم تكتشف السلاح. حيث أن حمولتها 73 طناً من الديزل و40 طناً من المتفجرات المتنوعة..

وقال مسؤول أمني لنشوان نيوز إن أخطر ما حملته الشحنة على الإطلاق هو 16 ألف عبوة ناسفة تعمل عبر أشعة الليزر، والمواد المتفجرة 20 مرة ضعف الTNT. وهي مؤشر خطير لدى أجهزة الأمن على مخطط اغتيالات يستهدف الآلاف من اليمنيين..

وقال وزير الداخلية إن العبوات بإمكانها قتل أكثر من مليون ونصف يمني.. كما كانت جميع الأسلحة الخطرة هي معدات في غاية الحساسية ولو تم تفجيرها في أماكن تجمعات للمواطنين بإمكانها إنهاء حياة الملايين. مقارنة بما يمكن أن تحدثه عبوة من قتل لنحو 100 شخص.

وقال بيان رسمي عن الحكومة اليمنية ألقي في المؤتمر الصحفي إن اليمن تعلن أن إيران تستهدف عن طريق تلك الشحنات حكومة الجمهورية اليمنية.

مزيد من التفاصيل في البيان لاحقاً إن شاءالله..

زر الذهاب إلى الأعلى