[esi views ttl="1"]
arpo37

النائب العام المصري يحيل الرئيس المعزول مرسي وقيادات من الاخوان لمحكمة الجنايات (الاسماء)

وجه النائب العام المصري هشام بركات اليوم بإحالة الرئيس المعزول محمد مرسي و14 آخرين من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين إلى محكمة جنايات القاهرة لاتهامهم بارتكاب أعمال العنف والتحريض على القتل التي جرت في محيط (قصر الاتحادية) الرئاسي في الخامس من ديسمبر الماضي.

واتهمت النيابة العامة الرئيس مرسي وقيادات جماعة الاخوان "بإرتكاب أحداث (قصر الاتحادية) التي وقعت في 5 ديسمبر من العام الماضي وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى أمام القصر."

وقالت النيابة العامة انه "في أعقاب" الإعلان الدستوري المكمل" الذي أصدره مرسي احتشدت قوى المعارضة أمام قصر الاتحادية للتعبير سلميا عن رفضها للاعلان وأعلنت اعتصامها."

واشارت إلى ان الرئيس المعزول طلب من قائد الحرس الجمهوري ووزير الداخلية السابق عدة مرات فض الاعتصام غير أنهما رفضا تنفيذ ذلك حفاظا على أرواح المعتصمين مما دعا المتهمين مساعدي رئيس الجمهورية في ذلك الوقت الشيخة وعبدالعاطي وعبدالرؤوف إلى استدعاء أنصارهم وحشدهم في محيط قصر الاتحادية لفض الاعتصام بالقوة.

وأشارت التحقيقات إلى أن المتهمين العريان والبلتاجي وغنيم قاموا بالتحريض علنا في وسائل الإعلام على فض الاعتصام بالقوة.

كما كشفت تحقيقات النيابة العامة عن توافر الأدلة على أن المتهمين وأنصارهم هاجموا المعتصمين السلميين واقتلعوا خيامهم وأحرقوها وحملوا أسلحة نارية محملة بالذخائر وأطلقوها صوب المتظاهرين.

وأشارت التحقيقات إلى أن المتهمين استعملوا القوة والعنف مع المتظاهرين السلميين فأصابوا العديد منهم بالأسلحة البيضاء وروعوا المواطنين وقبضوا على 54 شخصا واحتجزوهم بجوار سور قصر الاتحادية وعذبوهم بطريقة وحشية.

وأسندت النيابة العامة إلى مرسي "تهم تحريض أنصاره ومساعديه على ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار واستخدام العنف والبلطجة وفرض السطوة وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والأسلحة البيضاء والقبض على المتظاهرين السلميين واحتجازهم بدون وجه حق وتعذيبهم".

كما أسندت النيابة إلى المتهمين العريان والبلتاجي وغنيم تهم التحريض العلني عبر وسائل الإعلام على ارتكاب ذات الجرائم في حين أسندت إلى المتهمين مساعدي الرئيس السابق وبقية المتهمين ارتكاب تلك الجرائم بوصفهم الفاعلين الأصليين لها.
وأمر النائب العام المصري باستمرار حبس المتهمين الذين سبق وأن جرى حبسهم احتياطيا على ذمة القضية وسرعة ضبط وإحضار ثمانية متهمين هاربين وإرسال ملف القضية إلى محكمة استئناف القاهرة لتحديد جلسة عاجلة لمحاكمتهم.

ونشرت وكالة "أنباء الشرق الاوسط" قائمة المتهمين ممن أحيلوا لمحكمة الجنايات إلى جانب مرسي تضمنت كلا من القيادي بالجماعة نائب رئيس حزب الحرية والعدالة عصام العريان ونائب رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق أسعد الشيخة ومدير مكتب رئيس الجمهورية السابق أحمد عبدالعاطي.

كما تضمنت القائمة مستشار رئيس الجمهورية السابق أيمن عبدالرؤوف وعلاء حمزة وعبدالرحمن عز وأحمد المغير وجمال صابر ومحمد البلتاجي ووجدي غنيم. و اربعة متهمين آخرين.

زر الذهاب إلى الأعلى