[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

انور العولقي يدعو إلى قتل الأمريكان دون مشورة ويهاجم إيران

دعا الداعية الأمريكي المتشدد من أصل يمني انور العولقي المطلوب من قبل واشنطن وصنعاء في رسالة بثت الاثنين، المسلمين إلى قتل الأميركيين دون مشورة أو فتوى، واصفا المعركة معهم بانها "مصيرية". كما شن هجوما على إيران وقال انها تدير مشروعا "رافضيا فارسيا".

وقال العولقي في رسالة مصورة بثت على الانترنت "لا تشاور احدا في قتل الأمريكان، فقتال الشيطان لا يحتاج إلى فتوى ولا يحتاج إلى مشورة، هم حزب الشيطان وقتالهم هو فريضة الوقت". واذ اكد ان المعركة مع الاميركيين "مصيرية"..

وبرز اسم العولقي، الذي يعتقد انه يختبئ في جبال شبوة وسط اليمن حيث يتمتع بحماية قبلية، العام الماضي بعد ان تبين انه كان على اتصال بالميجور نضال حسن الطبيب النفسي العسكري الاميركي المتحدر من اصل فلسطيني والمتهم باطلاق النار على زملائه في ثكنة فورت هود في تكساس، ما اسفر عن 13 قتيلا.

ودعا العولقي، جميع المسلمين في صفوف الجيش الاميركي إلى الاقتداء بما قام به نضال حسن. كما يعتقد ان العولقي كان على علاقة بمنفذ محاولة التفجير الفاشلة لطائرة اميركية كانت تقوم برحلة بين امستردام وديترويت في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

إلى ذلك، شن العولقي هجوما عنيفا على إيران متهما اياها بادارة مشروع "رافضي فارسي" في المنطقة. واذ اعتبر ان المنطقة تشهد صراعا بين الولايات المتحدة واسرائيل من جهة وإيران من جهة اخرى، قال العولقي في رسالته المصورة ومدتها حو إلى 23 دقيقة "ما هو الا قليل حتى تنتزع إيران حصتها من الكعكة".

واعتبر الامام الشاب الذي ظهر في الشريط مرتديا الثوب اليمني التقليدي والجنبية (الخنجر) الشبوانية ان "القيادة الإيرانية لا تعمل من اجل المشروع الاسلامي وانما تعمل من اجل المشروع الرافضي الفارسي وستكون اول ضحايا إيران شعوب الخليج السنية".

كما ندد العولقي ب"النفوذ الإيراني" في اليمن على حد قوله، وقال ان إيران تنشر "عقيدة منحرفة دخيلة على اليمن". وتساءل "اين انتم يا علماء السنة (...) (ف)منكم من يدعو إلى طاعة ولاة الامر ولو كانوا روافض كما في العراق". وتساءل ايضا "ما هو برنامجكم لمقاومة المد الرافضي الذي يجتاح المنطقة من إيران إلى اليمن".

ودعا العولقي إلى ضرورة تخلص المسلمين من "ولاة الامر" أو الحكام، وقال ان دعوة الاسلام إلى طاعة ولي الامر لا تنطبق عليهم لانهم لا يقومون بحماية الاسلام. وقال متوجها إلى كل مسلم "فر من الحكام، لا تجالسهم، لا تفاوضهم، لا تأمل فيهم خيرا، لا ترجو منهم صلاحا".

واضاف "هم لا يريدون خير الامة وانما هم مؤامرة عليها، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق". ودعا إلى السعي جاهدا "لازالتهم" و إلى ان يعرف المسلمون "بان الامة لا يمكن ان تتحرك شبرا إلى الامام الا بازالتهم".

وفي نيسان/ابريل اعلن مسؤول اميركي ان ادارة اوباما سمحت باغتيال العولقي بعدما خلصت وكالات الاستخبارات الاميركية إلى انه شارك مباشرة في مؤامرات ضد الولايات المتحدة. والسبت، امرت محكمة البدايات اليمنية الجزائية المختصة بقضايا الارهاب ب"القبض القهري" على العولقي واعتبرته فارا من العدالة اثر اتهامه بالانتماء للقاعدة والتحريض على قتل اجانب، وذلك في اول دعوى قضائية ضده. وسبق ان اكدت صنعاء بلسان عدة مسؤولين انها لن تسلم العولقي إلى الولايات المتحدة.

والعولقي الذي لا ينتمي بالاساس إلى تنظيم القاعدة بحسب المراقبين، اقتربت مواقفه من التنظيم خلال الفترة الاخيرة، وقد تبنى زعيم تنظيم قاعده الجهاد في جزيرة العرب ناصر الوحيشي الامام الشاب في رسالة صوتية قبل اشهر.

ومنذ محاولة تفجير الطائرة الاميركية في عملية تبنتها تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، بات اليمن يعد من النقاط الساخنة للمواجهة مع القاعدة. ويستفيد التنظيم في هذا البلد الفقير من عجز الدولة عن بسط سيطرتها على جميع اراضيها في ظل الخلافات القبلية مع الحكومة والحركة الانفصالية في الجنوب. وعاد هذا البلد إلى الواجهة بقوة بعد اطلاق انذار عالمي في المطارات بسبب ضبط طردين مفخخين في دبي وبريطانيا نهاية الشهر الماضي، ارسلا من اليمن إلى مركز عبادة يهودي في الولايات المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى