[esi views ttl="1"]
رئيسية

أهمية توضيح القضية الجنوبية

عادل الأحمدي

من الأخطاء الشائعة في عالم السياسة في اليمن أن يعتبر البعض الحديث عن القضية الجنوبية وكأنه نيل من الوحدة ومساس بها.. وهذا كلام خاطئ وغير سليم. ولعل بعض الشعارات التشطيرية والعنصرية التي صاحبت بعض فعاليات الحراك السلمي في عديد مناطق بجنوب البلاد قد أساءت للقضية الجنوبية وحالت دون أن يتفهم القطاع الواسع من جماهير الشعب طبيعة هذا الحراك ومطالبه العادلة.

ولذا نجد أن مثل تلك الشعارات المسيئة قد جعلت بعض قادة الحراك وناشطية يتوارون لأنهم وجدوا المسألة خرجت عن سياقها الوحدوي وأصبحت وكأنها دعوة للتمزق والشتات..

من هنا أصبح لزاماً على كل الوحدويين من أرباب القلم وأصحاب الطرح السوي ألا يتركوا القضية الجنوبية تضيع في زحمة الاتهامات الخرقاء.. هذا لأنها إحدى عوامل ترسيخ الوحدة اليمنية حال معالجتها، ولكن ذلك لن يتم بدون أن يواصل المطلعون على طبيعة هذا الحرج مهمة التوضيح والتفهم لجوانب ومفردات وعناوين القضية الجنوبية دونما تهوين ولا تهويل ولا إغاظة، ودون أن توظف في الحراك الحزبي لصالح السلطة أو المعارضة، لأن الغرض هو المعالجة وليس تسديد الأهداف في مرمى الخصوم.
أقول: تحتاج القضية الجنوبية إلى شرح وتوضيح خال من الانفعال والتشنج هذا لأن وحدة الشعب اليمني في 22 مايو 1990م المجيد تمت على أنقاض نظامين مختلفين في صنعاء وعدن..

أحدهما كان يتبع المعسكر الرأسمالي سياسة واقتصاداً، والآخر يتبع المنظومة الاشتراكية سياسة واقتصاداً.. ما أدى إلى تراكم متباين في الخبرة الإدارية لدى الشطرين سابقاً وكذلك تباين في التصورات الاقتصادية وكذا على مستوى أنماط التفكير الفردي المتأثر بالخطاب الرسمي المتناقض في صنعاء وعدن.

النظام الاقتصادي الرأسمالي في الشمال مهد لظهور حركة تجارية ومناخ ملائم لنمو القطاع الخاص وظهور شريحة واسعة من الأثرياء وأصحاب الأرصدة على عكس النظام المتبع سابقاً في الجنوب الذي "صادر وسائل الإنتاج على الناس" (حد تعبير جار الله عمر) وبالتالي الآن لا يوجد أثرياء في الجنوب.. أو بالأصح هناك فارق ملموس في نسبة الأثرياء والميسورين بين أبناء المناطق الشمالية والجنوبية والشرقية.. علاوة على أن كل برامج الحكومات المتوالية على دولة الوحدة منذ المهندس حيدر أبو بكر العطاس وحتى الدكتور علي مجور لم تتبن استراتيجية توعوية تعمل على تنمية قيم العمل والمنافسة والاتجار لدى أبناء المحافظات الجنوبية، كما لم تقم بتخصيص اعتمادات مالية لدعم مشاريع الأفراد.. وتخفيف الضرائب والجمارك على الشركات الصاعدة في تلك المحافظات لكي يشعر أبناء الشعب جميعاً أنهم يسيرون إلى الأمام بسرعة واحدة بغض النظر عن الاطروحات التي تقول إن نسبة الفقراء في تهامة والمحويت وحجة أكبر بكثير من حضرموت والضالع ولحج لأن مثل هذا الكلام يغفل تركة التشطير على الظاهرة الشعبية في المحافظات الجنوبية.

على كل الوحدويين والوطنيين أن يوضحوا للناس ما معنى "القضية الجنوبية".. كما أن عليهم أن يقرنوا هذا التوضيح بالتأكيد على مصيرية وحدة الشعب، وألا يتركوا المكان لأصحاب المشاريع الصغيرة الذين لا تستتب لهم المصالح الضيقة الا بتمزق هذا الشعب.. سواءً بقايا الإمامة المتعفنة التي تدرك أنها لن تعود إلى الحكم إلا إذا تم بتر الجنوب ومعه المحافظات الشافعية في الشمال والوسط.. كذلك بقايا السلطنات وأيتام الاستعمار البريطاني الذين لا يزالون إلى الآن يستلمون رواتبهم شهرياً من سفارته، وهم من يقومون بإذكاء الكراهية بين المواطنين وإشاعة مفردات "الدحبشة واللغلغة والبرغلة والصوملة".. والإساءة إلى أبطال الكفاح المسلح الذين طردوا الاستعمار وكذا الثوار ضد الإمامة الكهنوتية.. ومعروف أن الإمامة والاستعمار مثّلا شقي مقص لتمزيق هذا الشعب وجعله أصفاراً صفراء على شمال الحياة نحيلين ضعافاً لا تقوم لنا قائمة ولا يلتم لنا شمل، يظن كل منا بالآخر ظن السوء وهو أصلاً لا يعرفه ولم يقترب منه ليكتشف كم كنا ملخبطين.. وكم كنا عن بعضنا غرباء!!

زر الذهاب إلى الأعلى