[esi views ttl="1"]
رئيسية

واشنطن ستسحب 12 من قواتها في العراق خلال 6 أشهر

قال جيش الاحتلال الأمريكي  يوم الاحد إنه سيخفض عدد قواته في العراق بنحو 12 الف جندي في الشهور الستة المقبلة في اطار خطة الرئيس الأمريكي باراك اوباما لانهاء العمليات القتالية في اغسطس اب 2010.

وقال الجيش الأمريكي في بيان "ان لواءين مقاتلين كان من المقرر اعادة نشرهما في الشهور الستة المقبلة مع قوات الدعم الخاصة بهما من أسلحة مثل الامداد والتموين والمهندسين والمخابرات لن يتم احلال قوات أخرى محلهما."

وقال مسؤولون بالجيش الأمريكي ان خفض عدد الالوية الأمريكية المقاتلة في العراق من 14 إلى 12 سيخفض بنحو 12 ألفا عدد الجنود الأمريكيين الذين يصل عددهم حاليا إلى 140 الف جندي.

وبعد ست سنوات من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق للاطاحة بصدام حسين يعتزم اوباما سحب كل القوات المقاتلة من هناك بنهاية اغسطس اب 2010 وترك ما بين 35 و50 ألف جندي لدعم وتدريب الجنود العراقيين وذلك في اطار تحويل واشنطن لتركيزها إلى افغانستان.

وأمر اوباما الشهر الماضي بارسال 17 ألف جندي اضافي إلى افغانستان للمساعدة في التصدي للتمرد المتنامي هناك.

ووفقا لاتفاقية امنية بين الولايات المتحدة والعراق ابرمها الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش وبدأ سريانها في أول يناير كانون الثاني يتعين على الولايات المتحدة سحب كل قواتها من العراق بنهاية 2011.

وقال الميجور جنرال ديفيد بركنز المتحدث باسم القوات الأمريكية في العراق خلال مؤتمر صحفي ان اربعة الاف جندي بريطاني سيغادرون العراق ايضا في الشهور المقبلة.

______

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى