[esi views ttl="1"]
رئيسية

تقارير: قائد الجيش التركي السابق قد يتعرض للتحقيق بشأن انقلاب

ذكرت وسائل اعلام تركية يوم الثلاثاء إن قائدا سابقا للقوات المسلحة التركية قد يطلب منه الادلاء بشهادته في تحقيق بشأن مؤامرة مزعومة للاطاحة بالحكومة ذات الجذور الاسلامية.

وسيكون الجنرال المتقاعد حلمي اوزكوك أول ضابط كبير يشهد في التحقيق الموسع بشأن شبكة ارجينكون المزعومة وهي جماعة يمينية يقول المحققون انها تنتهج العنف لزعزعة استقرار تركيا عضو حلف شمال الاطلسي والمرشحة للحصول على عضوية الاتحاد الاوروبي.

ونفى الجيش اي صلات له بالشبكة.

وكان ازوكوك وخليفته الجنرال المتقاعد يشار بويوكانيت أبلغا صحيفة ميليت الاسبوع الماضي انهما يستعدان للشهادة في قضية ارجينكون اذا طلب المدعون منهما ذلك.

وذكرت صحيفة حريت على موقعها الالكتروني "ان المدعى (المسؤول) عن قضية ارجينكون زكريا اوز قال انه من المحتمل أخذ شهادة اوزكوك فيما يرتبط بقضية ارجينكون" دون ان توضح الصحيفة كيف حصلت على هذه المعلومات.

وأوردت محطات تلفزيونية اخرى منها (ان. تي. في) و(سي. ان. ان) التركية تقارير مشابهة. ولم يتسن الحصول على تعليق من مكتب المدعي العام في اسطنبول للتعليق على التقارير.

وهزت الانباء بشأن التحقيق الاسواق المالية وزادت التوترات بين الحكومة والعلمانيين.

ويواجه اكثر من 140 شخصا بينهم ضباط كبار متقاعدون تهما بالتورط في مؤامرة كانت تهدف للاطاحة بحكومة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ذات الجذور الاسلامية عقب وصولها للسلطة في عام 2002.

وكان الجيش التركي اطاح بثلاث حكومات منتخبة في البلد الذي تسكنه اغلبية مسلمة في انقلابات صريحة وضغط على أول حكومة يقودها اسلاميون لدفعها إلى الاستقلالة في عام 1997.

وذكرت الصحف التركية أن عريضة اتهام رفعها مدعون في وقت سابق الشهر الجاري شملت أدلة من مذكرات يومية افادت الانباء بأنها تخص قائدا للبحرية تحت رئاسة اوزكوك تلخص خطة للاطاحة بحكومة اردوغان.

وكان اوزكوك الجنرال الوحيد الذي عارض خطة الانقلاب حسب نسخ من المذكرات اليومية التي نشرت بالصحف التركية. ونفى القائد البحري السابق ما ورد في المذكرات التي نسبت له.

______
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى