[esi views ttl="1"]
رئيسية

إيران ترسل سفينتين حربيتين لمواجهة القراصنة في خليج عدن

قالت الاذاعة الإيرانية يوم الخميس ان طهران أرسلت سفينتين حربيتين إلى خليج عدن لحماية ناقلات النفط الإيرانية والسفن الاخرى التابعة لخامس اكبر مصدر للنفط الخام في العالم في مواجهة الهجمات التي يشنها قراصنة قبالة ساحل الصومال.

واستمرت هجمات القراصنة التي حصلوا خلالها على فدى بملايين الدولارات دون انقطاع تقريبا على الرغم من وجود أسطول من السفن الحربية الاجنبية تقوم بدوريات في المحيط الهندي وخليج عدن.

وفي يناير كانون الثاني أفرج قراصنة عن سفينة شحن استأجرتها إيران وكانت تحمل 36 ألف طن من القمح من ألمانيا إلى إيران واختطفت في نوفمبر تشرين الثاني. وفي مارس اذار قال مسؤول ملاحي اقليمي ان قرويين صوماليين احتجزوا سفينة إيرانية أخرى.

وقالت الاذاعة الإيرانية "مهمة هاتين السفينتين الحربيتين هي حماية السفن التجارية وناقلات النفط الإيرانية ضد هجمات القراصنة."

وذكر التلفزيون الحكومي أنهما ستصلان إلى خليج عدن في اليومين القادمين وتمكثان هناك خمسة اشهر.

وقالت إيران في ديسمبر كانون الاول انها أرسلت سفينة حربية إلى نفس المنطقة لكن التقارير التي وردت يوم الخميس لم تذكر ان كانت لا تزال موجودة هناك.

وتمر نحو 20 الف سفينة عبر خليج عدن كل عام وتتجه من وإلى قناة السويس. وتقول وحدة المخابرات الملاحية بمؤسسة لويد ان سبعة في المئة من استهلاك العالم من النفط مرت عبر خليج عدن عام 2007 .

______
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى