[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

فضيحة الإتجاه المعاكس: المساوى معالج بالقرآن وعضو سابق في "تاج" وأطل بواسطة خالد القاسمي

عباس المساوى الذي ظهر مساء أمس الأول في برنامج الاتجاه المعاكس والذي صب هجوماً لفظياً عنيفاً على مناظره عبده النقيب هو صديق لعبده النقيب وعضو سابق في تاج الذي استقال منها قبل شهور كما قدم استقالته من موقع "أخبار الساعة" التابع للتجمع الديمقراطي (تاج) ويومها نشرت صحيفة 26 سبتمبر الخبر.

عباس المساوى الذي بدا في الاتجاه المعاكس كطرف مدافع عن الوحدة اليمنية، وكان مونتاج الجريرة يكرر إظهار المستطيل القائل بأنه كاتب يمني مقيم في الإمارات.. ليس سوى معالج بالقرآن.

هكذا قدم نفسه هناك والزميل العزيز علي الزكري المقيم في الإمارات، أجرى معه مقابلة في "البيان" الإماراتية حول أساليب العلاج بالقرآن، باعتباره معالجاً بالقرآن ومهتماً بشؤون المس.

عباس المساوى الذي أريد له أن يكرّه اليمنيين ببعضهم البعض ويعكس صورة شائهة عمن يدافعون عن الوحدة.. ليس سوى "تيس مستعار" تم إيصاله إلى المقعد الأيمن، جوار فيصل القاسم، عن طريق خالد القاسمي المشارك التلفوني الوحيد في البرنامج والممثل المليودرامي الثالث الذي صب بدوره مجموعة هائلة من الشتائم على المساوى لكن الأخير لم يرد عليه ببنت شفه، لأنه ولي نعمته.

لقد تعب فيصل القاسم مع أشخاص في اليمن يراد منهم القعود في الاتجاه المعاكس للرد على نظرية "الضابط" النقيب.. وكانت الترشيحات تذبذبت بين الأسماء.. فبداية قيل "أحمد حرمل"، ثم "محمد عبدالمجيد قباطي" وتقاعس الجميع عن الإسهام في دحض معطيات النقيب المبنية على أن الجزء الأكبر من اليمن ليس يمنياً.. "من الصعب الرفيس حول أمرٍهكذا".

بالتالي تم التواصل مع خالد القاسمي وبدوره أخرج من قبعته عباس المساوى. (سر ثورة القاسمي على الوحدة والشعب اليمني زوبعة أثيرت قبل سنوات في صحيفة "الوحدوي" التابعة للحزب الناصري اليمني اتهتمته بسرقة أبحاث يمنية وتقديمها على هيئة كتب عن الوحدة كهدايا للرئيس علي عبدالله صالح).
لم يكن عبده النقيب معبراً عن الحراك، ولم يكن المساوى معبراً عن وجهة النظر المضادة للحراك.. ولم يكن كلاهما معبراً عن الشعب اليمني وأشواقه وأحلامه وأخلاقه ومناه..

لقد تشاجر الاثنان وكان للمساوى 90% من الشجار والمقاطعة.. رغم أنه لم يكن يحتاج لهذا القاموس لأن موقفه قوي باعتباره يدافع عن قيمة متفق عليها دينياً وحضارياً وتاريخياً ومنطقياً (أي الوحدة). وفي نهاية المسرحية المليودرامية السخيفة رفض مصافحة النقيب ليتعانق الاثنان بعد الخروج من الاستوديو.

كان ما حدث في الأمس فضيحة للشعب اليمني، وأخلاق الشعب اليمني، ومستوى كوادر الشعب اليمني.. لكنه وبمعطيات اليوم يصبح فضيحة لقناة الجزيرة التي لم تحسن قراءة المشهد وبالتالي لم تهتد لمعرفة من هم أطرافه ولا من هم متحدثوه.
بالأمس كانت الصدمة هائلة عندما أعرض المشعوذ المعالج عباس المساوى عن مصافحة المعارض اللامسؤول عبده النقيب.. لأن رفض المصافحة مؤشر خطير على تناكر الأرواح والقلوب.. ولقد تصافح متحدثون سابقون في الاتجاه المعاكس يمثلون المقاومة العراقية مع مناظريهم من أذناب الاحتلال، ذلك ان الاختلاف لا يفسد للود قضية.. كما أن اليمنيين، حسب المؤرخين، هم أول من ابتدأ المصافحة. فلماذا صار الوضع على ما هو عليه.. لم يكن الأمر طبيعياً أبداً، والآن بعد كشف حقيقته فإن من الواجب على المنبر الرائد في قطر إصلاح الخطأ.

قناة الجزيرة ملزمة للاعتذار لنفسها أولاً، ولأبناء اليمن ثانياً، ولبقية مشاهديها ثالثاً..

زر الذهاب إلى الأعلى