[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

أوباما يدعو من القاهرة لبداية جديدة بين أمريكا والمسلمين

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الخميس إلى "بداية جديدة" بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي لكنه لم يتقدم بمبادرة جديدة لانهاء الصراع بين الفلسطينيين والاسرائيليين في اغفال قد يحبط كثيرين.

وقال الرئيس الأمريكي في خطاب هام وجهه إلى العالم الاسلامي من جامعة القاهرة "اننا نلتقي في وقت يشوبه التوتر بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي وهو توتر تمتد جذوره إلى قوى تاريخية تتجاوز اي نقاش سياسي راهن"

وأضاف "لقد استغل المتطرفون الذين يمارسون العنف هذه التوترات في قطاع صغير من العالم الاسلامي بشكل فعال ثم وقعت احداث 11 سبتمبر 2001 واستمر هؤلاء المتطرفون في مساعيهم الرامية إلى ارتكاب اعمال عنف ضد المدنيين الامر الذي حدا بالبعض في بلدي إلى اعتبار الاسلام معاديا لا محالة ليس فقط لأمريكا وللبلدان الغربية وانما ايضا لحقوق الانسان".

واستطرد "لقد أتيت إلى هنا للبحث عن بداية جديدة بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي استنادا إلى المصلحة المشتركة والاحترام المتبادل وهي بداية مبنية على اساس حقيقة ان أمريكا والاسلام لا تعارضان بعضهما البعض ولا داعي ابدا للتنافس فيما بينهما".

وقوطع أوباما مرارا بعاصفة من التصفيق وصيحات متفرقة تردد "نحن نحبك" بينما كان يلقي خطابه الذي سعى فيه إلى اصلاح صورة الولايات المتحدة امام ما يزيد على مليار مسلم حول العالم والتي تضررت بشدة بسبب الغزو الذي أمر به الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش للعراق وأفغانستان ومعاملة الولايات المتحدة للمحتجزين العسكريين..

وفي ابراز للعداء الذي قد يواجهه أوباما من البعض قال الزعيم الاعلى الإيراني اية الله علي خامنئي اليوم الخميس ان الولايات المتحدة "مكروهة بشدة" في الشرق الاوسط وصرح خامنئي بان الكراهية التي تشعر بها المنطقة لأمريكا لا يمكن ان تتغير بمجرد شعارات بل هناك حاجة للافعال.

كما دعا أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة المسلمين لان يستعدوا لحرب طويلة ضد "الكفرة" وأعوانهم وجاء ذلك في تسجيل صوتي بثت قناة الجزيرة التلفزيونية مقتطفات منه أمس ثم بثه اليوم موقع اسلامي على الانترنت ليتزامن مع القاء الرئيس الأمريكي كلمته للعالم الاسلامي من القاهرة.

لكن متحدثا باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال ان خطاب أوباما "بداية جيدة" لسياسة أمريكية جديدة في الشرق الاوسط.

وقال نبيل ابو ردينة "خطاب الرئيس اوباما بداية جيدة وخطوة هامة باتجاه سياسة أمريكية جديدة ومختلفة وحديثه عن وقف الاستيطان وبناء الدولة الفلسطينية ومعاناة الفلسطينيين وان القدس للمسلمين والمسحيين واليهود رسالة واضحة للاسرائيلين ان السلام العادل والشامل يقوم على اساس دولة فلسطينية وبالقدس الشريف حديث الرئيس اوباما عن الشراكة والعمل من اجل السلام هي البداية الصحيحة لسلام شامل وعادل في المنطقة".

واختيار أوباما للقاهرة ليلقي منها خطابه اليوم يسلط الضوء على تركيزه على الشرق الاوسط حيث تواجه سياسته الخارجية تحديات كبيرة لانعاش عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية والحد من البرنامج النووي لإيران.

وعلى الرغم من ان الادارة الأمريكية حاولت خفض سقف التوقعات في الايام القليلة الماضية الا انه كانت هناك توقعات كبيرة في المنطقة عن اتخاذ أوباما موقفا اكثر تشددا مع اسرائيل وان يتبع أقواله بأفعال.

ولم يعرض أوباما مقترحات جديدة لدفع عملية السلام قدما كما لم يتحدث بشكل محدد عن الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الانسان في العالم العربي وهي قضايا كان كثيرون يأملون ان يتطرق اليها.

وأكد أوباما الذي يرغب في بناء تحالف من الحكومات الاسلامية يدعم جهوده لاستئناف محادثات السلام المتوقفة في الشرق الاوسط التزامه بحل الدولتين لانهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

وقال "ان هذا السبيل يخدم مصلحة اسرائيل ومصلحة فلسطين ومصلحة أمريكا ولذلك سوف اسعى شخصيا للوصول إلى هذه النتيجة متحليا بالقدر اللازم من الصبر الذي تقتضيه المهمة". كما قال "يجب على الفلسطينيين ان يتخلوا عن العنف ان المقاومة عن طريق العنف والقتل اسلوب خاطيء ولا يؤدي إلى نجاح".

وفيما يتعلق بالمستوطنات قال "اننا لا نقبل مشروعية استمرار المستوطنات الاسرائيلية ان عمليات البناء هذه تنتهك الاتفاقات السابقة وتقوض من الجهود المبذولة لتحقيق السلام لقد ان الاوان لكي تتوقف هذه المستوطنات".

وفيما يتعلق بقضية إيران قال أوباما "ان الامر واضح لجميع المعنيين بموضوع الاسلحة النووية اننا وصلنا إلى نقطة تتطلب الحسم وهي ببساطة لا ترتبط بمصالح أمريكا ولكنها ترتبط بمنع سباق للتسلح النووي قد يدفع بالمنطقة إلى طريق محفوف بالمخاطر".

وأضاف "انني مدرك ان البعض يعترض على حيازة بعض الدول لاسلحة لا توجد مثلها لدى دول اخرى ولا ينبغي على اية دولة ان تختار الدول التي تملك اسلحة نوويةوينبغي على اي دولة بما في ذلك إيران ان يكون لها حق الوصول إلى الطاقة النووية السلمية اذا امتثلت لمسؤولياتها بموجب معاهدة منع انتشار الاسلحة النووية".

وانتقد أوباما حرب العراق وقال "وقع القرار بحرب العراق بصفة اختيارية مما اثار خلافات شديدة سواء في بلادي أو الخارج" وقد ذكر ذلك الأمريكيين في نهاية المطاف بالحاجة إلى استخدام الدبلوماسية لتسوية المشاكل وتحقيق توافق دولي في الاراء.

وقبل القاء الخطاب أجرى أوباما محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك وقال للصحفيين "ناقشنا كيف السبيل إلى التحرك قدما بطريقة بناءة لجلب السلام والرخاء لشعوب المنطقة".

وأضاف "أكدت له التزام الولايات المتحدة بالعمل في شراكة مع دول المنطقة حتى تحقق الشعوب ما تطمح اليه"

وتوجه أوباما بعد محادثاته مع مبارك إلى منطقة القاهرة الاسلامية الزاخرة بالعمارة الاسلامية.

ووصل أوباما إلى القاهرة اليوم الخميس قادما من المملكة العربية السعودية حيث أجرى محادثات بشأن عدة قضايا من بينها الصراع العربي الاسرائيلي.

_______
رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى