[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

اليمن يجدد رفضه تسليم مواطنيه المعتقلين في غوانتانامو إلى أي بلد آخر

ذكر مصدر حكومي أن اليمن جدد مطالبته للولايات المتحدة الأمريكية بتسليمه المعتقلين اليمنيين في معسكر جوانتنامو وكافة المعتقلين اليمنيين في السجون الأمريكية، وتسليمها ملفات الاتهام أو الإدانة الصادرة في حق أي شخص من أولئك المعتقلين، مبديةً استعدادها لمحاكمة كل من يثبت تورطه في ارتكاب أعمال إرهابية.

وأكد المصدر في تصريحات صحفية اليوم الخميس أن اليمن مصر على تسليمه كافة مواطنيه المعتقلين في جوانتنامو وضمان عودتهم إلى بلادهم، ويرفض بشكل قاطع إرسالهم إلى أي بلد آخر، ولا يقبل المساومة في هذه القضية، وأنه ينبغي الإفراج عن المعتقلين ما لم تثبت على أحدهم أية تهمة.. وأضاف أن اليمن مستعد ومهيأ لإعادة تأهيلهم.

وكان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس قال الشهر الماضي ان الولايات المتحدة طرحت فكرة ارسال اليمنيين المحتجزين في سجن خليج غوانتانامو إلى السعودية في اطار جهود واشنطن لاغلاق ذلك السجن.

وقال غيتس إنه معجب بالبرنامج السعودي لاعادة تأهيل المسلحين في حين ان اليمن قد يكون اقل قدرة على تولي امر النزلاء العائدين.

وفي الأسبوع قبل الماضي ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن الإدارة الأمريكية على وشك التوصل إلى اتفاق مع حكومتي الرياض وصنعاء لنقل أكثر من 100 معتقل يمني بجوانتانامو إلى السعودية.

وأشارت إلى أن المفاوضات شهدت شدا وجذبا، حيث طالبت اليمن بعودة كل المعتقلين إلى أراضيهم، لكن الإدارة الأمريكية تعارض بشدة، معللة الأمر بأن الإدارة اليمنية لن تكون قادرة على اقتفاء أثر هذا العدد الكبير فيما بعد.

زر الذهاب إلى الأعلى