[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

اليمن: قيادات خطرة في تنظيم القاعدة بينهم أجانب لقوا مصرعهم في أبين

ذكرت مصادر رسمية في اليمن ان من ابرز العناصر القيادية في تنظيم القاعدة التي لقيت مصرعها في العملية الأمنية التي نفذتها القوات اليمنية أمس الأول ضد مركز لتدريب عناصر تنظيم القاعدة في منطقة المعجلة بمديرية المحفد بمحافظة أبين سعوديين وقيادات خطرة.

وذكرت المصادر أن من بين الفتلى محمد صالح الكازمي ومقبل عبدالله عوض شيخ واحمد عبدالله عوض شيخ وميثاق الجلد وعبدالله عوض شيخ فيما لم يتم التأكد حتى الآن من مصرع عبدالمنعم الفحطاني وهو من العناصر القيادية الخطرة التي ظلت تقود عناصر القاعدة وتوفر لها المأوى في تلك المنطقة.

وقالت المصادر بان بين القتلى من عناصر القاعدة الذين قبروا في مقبرة صيرة بمديرية مودية عددا من العناصر الأجنبية من مجهولي الهوية احدهم يدعى ابراهيم النجدي (سعودي الجنسية) وحيث عثر في جيبه على رسالة موجهة إليه وكذلك وجدت بطاقة شخصية باسم محمد بن محمد راجح الذرعان كما تم قبر عدد خمسة من القتلى من عناصر تنظيم القاعدة من الأجانب من مجهولي الهوية في مقبرة زارة بمديرية لودر.

وذكر موقع وزارة الدفاع أن بان الضربة وجهت لعناصر التنظيم في المعجلة في تمام الساعة السادسة صباحاً وأثناء قيامهم بإجراء تدريبات في المركز التدريبي الذي انشأوه بالقرب من احد المناطق الجبلية في المنطقة والتي كانوا يتخذون منها ملجئا لهم بحماية ودعم من طارق الفضلي وعبدالمنعم الفحطاني ومحمد صالح الكازمي وميثاق الجلد.. حسب المصدر

وقالت تلك المصادر بان من الذين أصيبوا من عناصر تنظيم القاعدة في تلك العملية هم عبدالله سالم علي وعبدالرحمن محمد قائد وحيدرة سالم علي وفتاح العمري ومحمد علي سالم وحيث تم نقلهم عقب الحادث إلى مستشفى لودر لتلقي العلاج.

وكانت عناصر قالت السلطات إنها من تنظيم القاعدة، قامت يوم أمس الأول وعقب تنفيذ العملية الناجحة ضد عناصر التنظيم في المجعلة بقيادة علي علوي يحمر بالتقطع لطقم عسكري باتجاه مدينة لودر وقاموا بإطلاق قذيفة آر بي جي باتجاه الطقم مما أدى إلى إصابة 3 من أفراد الطقم بالإضافة إلى إصابة 2 مواطنين كانوا متواجدين بالقرب من مكان الحادث ..

من ناحية أخرى أشارت المعلومات بان الملاحقات التي قامت بها الأجهزة الأمنية بعد العملية الاستباقية التي استهدفت إحدى الخلايا الإرهابية الانتحارية والتي كانت محاصرة في احد الأوكار الإرهابية التابعة للإرهابيين عارف وحزام مجلي والكائن في قرية سلم بمديرية أرحب قد أسفر عن ضبط حوالي 29 شخصاً من عناصر تنظيم القاعدة من بينهم 13 عنصرا تم القاء القبض عليهم داخل امانة العاصمة وحيث كانوا مكلفين بتقديم الدعم المعلوماتي واللوجستي لأفراد تلك الخلية الانتحارية المكونة من ثمانية أشخاص معظمهم من الشباب الذين لا تتجاوز أعمارهم الـ20سنة والذين كانوا يلفون أجسامهم بأحزمة ناسفة عند مهاجمتهم وكانوا على وشك تنفيذ عملياتهم داخل العاصمة صنعاء والتي كانت تستهدف تنفيذ سلسلة من التفجيرات الانتحارية بالأحزمة الناسفة أو السيارات المفخخة ضد عدد من المنشآت والمصالح اليمنية والأجنبية..

وبحسب مصادر أمنية فان نجاح هذه العملية مثل ضربة استباقية قاصمة لعناصر تنظيم القاعدة أكدت متابعة الأجهزة الأمنية لتلك العناصر الإرهابية وامتلاكها الكثير من المعلومات عن تواجدها وخططها مما مكن الأجهزة الأمنية من النجاح الكبير في عملياتها المباغتة لتلك العناصر في الوقت الذي كانت فيه تشعر بالاطمئنان وعلى وشك تنفيذ عملياتها الإرهابية. حسب تلك المصادر

زر الذهاب إلى الأعلى