[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الخارجية الأميركية: لا قوات لنا داخل اليمن ومشكلة الحوثيين يجب تصغيرها

أكد مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فلتمان أن بلاده تقدّم فعلاً مساعدات للحكومة اليمنية في حربها ضد «تنظيم القاعدة في جزيرة العرب»، لكنه نفى أن يكون لبلاده جنود على الأرض يخوضون القتال ضد «القاعدة» على الأراضي اليمنية.

وقال فلتمان في مقابلة مع جريدة «الحياة» اللندنية على هامش مشاركته في مؤتمر اليمن وأفغانستان في لندن، يومي الأربعاء والخميس، إن بلاده تساعد الدول المغاربية أيضاً في حربها ضد «القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي» لكن نوع المساعدة التي تحتاجها الدول المغاربية تختلف عن نوع المساعدة المعروضة لليمن.

وعن نوع المساعدة التي تعرضها بلاده على اليمنيين في الحرب ضد «القاعدة»، قال: «هناك تكهنات كثيرة في وسائل الإعلام عن هذا الموضوع. وما أريد أن أقوله هو أننا تشجعنا بالتصميم الذي أبداه الرئيس علي عبدالله صالح وحكومته في محاربة القاعدة. إن أداء اليمنيين وتصميمهم خلال الأسابيع الستة الماضية كان أداء يُشاد به، والولايات المتحدة تتمنى أن تساعد بأي طريقة ممكنة بناء على طلب الحكومة اليمنية إذا رأينا أن من الملائم تقديم هذه المساعدة. لكن حالياً ما نراه هو تصميم اليمن على محاربة ما يعتبره تهديداً في داخل البلد وخارجه».

قيل له: إذن أنتم لستم على الأرض ولستم أنتم من أرسل الطائرات والصواريخ ضد مواقع «القاعدة»؟ أجاب: «الرئيس (باراك أوباما) كان واضحاً في شأن أن ليس لدينا جنود على الأرض ولا ننوي نشر جنود على الأرض. ما نريد أن نقدمه هو مساعدة الجهود التي يقوم بها اليمنيون أنفسهم».

وفي شأن دعم إيران للحوثيين في اليمن، قال: «أريد أن أوضح أولاً بعض المبادئ ومنها أننا ندعم وحدة اليمن، وأننا بالتأكيد ندعم سياسة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وهذا يعني عدم حصول تدخل خارجي في اليمن ومساعدته على أن يعالج مشاكله بنفسه. ونحن واعون وعياً كبيراً لحقيقة أن لإيران تاريخاً في التدخل في شكل بالغ السلبية في شؤون دول أخرى، مثلما حصل في لبنان والعراق وفي قضايا أخرى لعبت فيها إيران دوراً سلبياً جداً من خلال تمويل جهات غير حكومية للقيام بأعمال عنف. ولقد سمعنا النظريات والتحليلات الخاصة بأن هذا الأمر هو ما يحصل في اليمن حالياً، وإننا نأخذ هذا التحليل في شكل جدي. ووزيرة الخارجية (كلينتون) قالت إنها تحترم التحليلات التي قدمها لنا اليمنيون وغيرهم في شأن التدخل الإيراني إلى جانب الحوثيين. إذن، نحن واعون للمخاطر ونحترم التحليلات ونعتقد أن مشكلة الحوثيين تفرض علينا جميعاً أن نعمل على تصغيرها بدل تكبيرها واحتوائها بدل توسيعها، لكننا لا نرى الدرجة من التدخل الإيراني التي أوحى بها بعضهم. غير أننا ما زلنا منفتحين (على سماع الأدلة)، لكننا حالياً ببساطة لا نملك الدليل على أن التدخل الإيراني مع الحوثيين هو بالعمق نفسه كما في الحالة مع حزب الله (اللبناني)».

وهل تختلف المساعدة التي تعرضها بلاده على الدول المغاربية في قتال «القاعدة» عن المساعدة المعروضة على اليمن، قال: «الوضع في اليمن يختلف جداً عن الوضع في شمال أفريقيا. هناك تهديد مشترك نابع من تنظيم القاعدة يؤثر في شمال أفريقيا وفي اليمن، كما يؤثر في القرن الأفريقي وأفغانستان وباكستان، إذن هناك أوجه شبه في مصدر التهديد، وهناك أوجه شبه في التصميم الذي يبديه الإرهابيون. لكن الجو المحلي بين كل منطقة وأخرى بالغ الاختلاف. لدينا احترام وتقدير كبيرين لما يقوم به اليمنيون في التصدي لتهديد القاعدة، ولكن هذا الأمر لم يكن دائماً كذلك. فاليمن في بعض الأحيان كان شريكاً غير مضمون، ولكن ليس نتيجة سوء نية من قيادته. ولكن أنظر إلى الجزائر فهذه الدولة كانت محارباً مصمماً ضد القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي لوقت طويل وقد حققت عدداً من النجاحات الحقيقية في الحد من امتداد القاعدة وقدرتها والقضاء على المناطق الآمنة لها في داخل الجزائر. تتحدث الحكومة الجزائرية معنا ونتبادل التقارير، لكن الوضع ليس ذاته في اليمن كما هو في الجزائر. إن الشراكة مع اليمن تختلف عن شراكتنا مع الدول المغاربية».

وعلّق على تهديد حركة «الشباب» بإرسال مقاتلين إلى اليمن، فقال: «هذا يذكّرنا جميعنا بحقيقة أن هذه الأنواع من المجموعات لا تعرف حدوداً. إن المجموعات مثل «الشباب» و «القاعدة» تعرف كيف يتم محو الحدود في المناطق التي يرغب الإرهابيون في ضربها أو العمل على تجنيد أشخاص منها».

وعن وقف النار الذي أعلنه الحوثيون على الحدود مع السعودية، قال: «آمل أن يستمر، وأن يتعمم. الحوثيون هاجموا المملكة العربية السعودية، ولا أحد يشكك في حق المملكة في الدفاع عن أمنها واستقرارها، ولكنني أعتقد أن من مصلحة السعودية والمنطقة والعالم العمل على وقف هذا النزاع والحد منه بدل توسيعه، وإذا ما حصل وقف النار واستمر بين الحوثيين والسعودية فهذه خطوة إيجابية تحد من النزاع. ونأمل أن يتوسع داخل اليمن لإيصال المعونات الإنسانية لسكان المنطقة واللاجئين».

زر الذهاب إلى الأعلى