[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الاستخبارات الأمريكية: عبدالمطلب أدلى بمعلومات قيمة عن أنور العولقي

قالت مصادر استخباراتية أميركية أن المتهم بمحاولة تفجير الطائرة الاميركية عشية عيد الميلاد النيجيري عمر فاروق عبد المطلب أعطى المحققين الفدراليين معلومات قيمة عن عالم الدين المتشدد أنور العولقي.

ولم تحدد المصادر –حسب راديو سوا الأمريكي- التي فضلت عدم الكشف عن هوياتها طبيعة المعلومات التي أدلى بها عبد المطلب عن العولقي الذي يعتقد بأنه كان على صلة بالشاب النيجيري، مكتفية بالقول إنها كانت معلومات قيمة تعكف الأجهزة الاستخباراتية على التحقق من صحتها.

وأوضحت مصادر أخرى أن العولقي الموجود حاليا في اليمن، حيث مسقط رأسه، يأتي في مقدمة الأسماء التي أدلى عبد المطلب بمعلومات استخباراتية حديثة عنها.

وكان عبد المطلب قد وافق على التعاون مع المحققين الأميركيين بعد أن تم نقل أفراد عائلته من نيجيريا لإقناعه بالتعاون مع المحققين الأميركيين.

وكان عبد المطلب قد اتهم بمحاولة تفجير طائرة شركة نورث ويست المتجهة من أمستردام إلى ديترويت بواسطة قنبلة مخبأة في ملابسه الداخلية.

وينفي الشاب النيجيري الذي يبلغ من العمر 23 عاما، التهم المتعلقة بمحاولة قتل 290 شخصا كانوا على متن الطائرة.

وذكر عبد المطلب في البداية أنه تم تدريبه على أيدي متشددين مرتبطين بالقاعدة في اليمن، بعدها أعلنت القاعدة في شبه الجزيرة العربية مسؤوليتها عن المحاولة.

زر الذهاب إلى الأعلى