[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الرئيس صالح يصل إلى المنامة بعد لقاء خادم الحرمين وولي عهده بالرياض

وصل الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية إلى العاصمة البحرينية المنامة في زيارة أخوية لمملكة البحرين الشقيقة يجري خلالها مباحثات مع أخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين, تتناول العلاقات الأخوية المتينة ومجالات التعاون المشترك بين اليمن والبحرين وآفاق تعزيزها وتطويرها.

وكان في مقدمة مستقبليه في مطار المنامة الدولي الملك حمد بن عيسى آل خليفة وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء والشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية وعدد من الوزراء والمسؤولين البحرينيين.

وكانت عصر اليوم عقدت في روضة خريم بالعاصمة الرياض قمة يمنية سعودية برئاسة فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وجرى خلال القمة بحث العلاقات الأخوية الحميمة بين البلدين والشعبين الشقيقين الجارين, وآفاق تنمية وتوسيع مجالات التعاون الثنائي بمايلبي التطلعات المنشودة للإرتقاء بها إلى مستوى التكامل والشراكة في المجالات كافة وخصوصا السياسية والاقتصادية فضلا عن تعزيز التعاون في المجال الأمني والعسكري ومكافحة الإرهاب.

وتناولت المباحثات القضايا التي تهم البلدين والأمة وتنسيق مواقف البلدين إزاءها وسبل تعزيز التضامن العربي والعمل العربي المشترك بما يعزز من قدرة الأمة في مواجهة التحديات.

كما جرى مناقشة واستعراض التطورات والمستجدات على الساحات العربية والإقليمية والدولية وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في فلسطين والصومال.

وقد أكد الزعيمان فخامة الأخ الرئيس و أخيه خادم الحرمين الشريفين حرصهما على الدفع بمسيرة العلاقات الأخوية ومجالات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين بما يلبي تطلعات وآمال الشعبين اليمني والسعودي.

كما أكدا على أهمية اجتماع الدورة القادمة لمجلس التنسيق اليمني السعودي التي ستعقد بالرياض في الـ27 من فبراير الجاري وكذا ماستناقشه من قضايا وموضوعات للدفع بالتعاون المشترك بين البلدين إلى مجالات أوسع.
وشددا على أهمية خروج مؤتمر الرياض لشركاء اليمن الذي سيبدأ أعماله السبت المقبل بالنتائج المرجوة لدعم اليمن وتعزيز قدراته على مجابهة التحديات.

كما أكد الزعيمان على أهمية تعزيز التنسيق والشراكة بين البلدين في مختلف المجالات .. مشددين بأن مايمس أمن اليمن يمس أمن المملكة والعكس وأن كل منهما يمثل عمقا استراتيجيا للآخر.
وأشارا إلى ان العلاقات اليمنية السعودية اصبحت اكثر رسوخا خاصة بعد أن امتزجت الدماء اليمنية والسعودية في مواجهة اعمال التخريب وكل ما يمس امنهما واستقرارهما.
وقد عبر الأخ الرئيس عن تقديره وتثمينه العالي لأخيه خادم الحرمين الشريفين على مواقف المملكة الداعمة لليمن وأمنه واستقراره ووحدته ومسيرته التنموية وكذا دعمها لمواقف اليمن في كافة المحافل.

حضر القمة من الجانب اليمني نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن وزير الإدارة المحلية الدكتور/ رشاد العليمي ومدير مكتب رئاسة الجمهورية - رئيس جهاز الأمن القومي علي محمد الأنسي ووزير الخارجية الدكتور/ أبوبكر القربي ووزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر أحمد، ونائب وزير الداخلية اللواء الركن صالح الزوعري وقائد المنطقة العسكرية الشمالية الغربية اللواء الركن علي محسن صالح ونائب قائد القوات الجوية والدفاع الجوي العميد عبدالله الباشا وسفير اليمن لدى المملكة محمد علي محسن الأحول..

فيما حضرها من الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية و صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة و صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان مساعد وزير الدفاع للشؤون العسكرية و صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وسفير المملكة لدى اليمن علي بن محمد الحمدان.

زر الذهاب إلى الأعلى