[esi views ttl="1"]
arpo37

مسؤول بريطاني يحذر من زيادة خبرات القراصنة الصومال

حذرت مسؤول في الخارجية البريطانية امس الخميس من ازدياد خبرات القراصنة الصومال في خليج عدن مقارنة بالعام الماضي كما دعت لاستمرار الجهود الدولية لمساعدة استقرار الصومال ومنطقة القرن الأفريقي.

وقال "باري مارستون"- الناطق باسم الخارجية البريطانية: أن هناك تداعيات تداعيات امنية واقتصادية في القارة الافريقية جراء القرصنة، لذلك فإن بريطانيا قلقة من ناحية عودة وازدياد عدد السفن المخطوفة من قبل قراصنة الصومال مقارنة عن العام الماضي.

وأشار إلى أن هناك ازدياد في خبرات القراصنة انفسهم، يقابله ازدياد في الوعي لدى السفن، "لذلك هناك حاجة ماسة لاستمرار الجهود الدولية لمساعدة استقرار المنطقة ومواجهة التحديات". حسب تعبيره..

واضاف مارستون: ان مشاكل الصومال مرتبطة بعضها ببعض، لذلك فإن العمل الاساسي الاستمرار في مساعدة الصومال داخليا عبر الجهود الدولية من خلال ايصال المساعدات والعمل على الاستقرار والسلام..

من جانبه، اعتبر د. وليد الطبطبائي- نائب في البرلمان الكويتي أن هناك تعمد من الغرب "بغض النظر عن قرصنة اهل الصومال، وأن الهدف من التعمد ضرب المصالح العربية وبالتحديد الخليجية والكويتية، وضرب استقرار المنطقة؛ مؤكداً أن الاهداف تخدم المصالح الغربية..

وجاءت تحذيراتها خلال ندوة الكترونية اقامها مركز الدراسات العربي الاوروبي في باريس حول: لماذ استعاد قراصنة الصومال انشطتهم، ولمصلحة من عدم القضاء على هذه الظاهرة الإرهابية؟

زر الذهاب إلى الأعلى