[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

القاعدة تعلن مقتل المطلوب السعودي إبراهيم الخليفة في اليمن

أعلن تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" جناح تنظيم القاعدة في اليمن مقتل أحد عناصره المطلوبين سعوديا خلال معارك مع قوات الأمن اليمنية أخيرا.

وأوضح التنظيم في بيان له، اليوم الأحد، أن التنظيم "فقد إبراهيم صالح مجاهد الخليفة المعروف باسم مجاهد الخليفة، وهو ينحدر من محافظة الرس بمنطقة القصيم بشمال السعودية".

وأشار البيان إلى أن الخليفة "كان ضمن مجموعة قامت في الثالث من نوفمبر الماضي بقتل ثلاثة ضباط وعدد من الجنود اليمنيين في محافظة حضرموت جنوب شرق البلاد، كما أنه قتل خلال تلك المواجهة"، لافتا إلى أن الخليفة كان يعمل مدرسا في محافظة الدوادمي وسط السعودية، قبل أن يلتحق بالتنظيم في اليمن العام الماضي.

وأضح البيان أن الخليفة بدأ "بجمع التبرعات لإخوانه المجاهدين، فمتى تيسر لها طريق لإرسالها سواء إلى العراق أو أفغانستان أو أي جبهة أخرى يرسلها بعد أن يتأكد من سلامة طريقها، حتى يسر الله له الاتصال مع الإخوة في اليمن فأتى إلى اليمن لإيصال بعض المال بنفسه وللتنسيق له ولإخوانه للنفير، ثم رجع إلى بلاد الحرمين ينتظر رد المجاهدين عليه، حتى أعطاه الإخوة الضوء الأخضر للمجيء".

وكثفت القوات اليمنية من عملياتها ضد القاعدة منذ ديسمبر الماضي بعدما أعلن التنظيم المسؤولية عن مخطط لتفجير طائرة ركاب أمريكية أواخر الشهر نفسه.

والشهر الماضي أعلنت السلطات الأمنية السعودية القبض على أحمد قطيم الدعدي الهذلي المطلوب رقم "10" على قائمة الـ85 التي أعلنتها وزارة الداخلية السعودية في فبراير من عام 2009. وبالقبض على الهذلي يتراجع عدد المطلوبين الأمنيين الذين تلاحقهم الأجهزة الأمنية السعودية إلى 74 مطلوبا.

وفي فبراير اماضي أدرج مجلس الأمن الدولي اثنين من أبرز وأخطر قياديي القاعدة المطلوبين لدى وزارة الداخلية السعودية على قائمة الـ85 وهما سعيد الشهري وناصر الوحيشي على "القائمة الدولية الموحدة" التابعة للمجلس والخاصة بتنظيم القاعدة وحركة طالبان وكل ما يرتبط بهما من أفراد وكيانات، وهو ما يعني إلزام مجلس الأمن كافة الدول باتخاذ تدابير خاصة بحقهما تتضمن تجميد أموالهما وسائر أصولهما المالية ومنعهما من دخولهم أراضيها أو المرور عبرها إضافة إلى منع القيام على نحو مباشر أوغير مباشر بتوريد الأسلحة والعتاد لهم ،وتطبيق جملة من العقوبات مشددة بحقهما، كما تضمنت القائمة مايسمى بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

زر الذهاب إلى الأعلى