[esi views ttl="1"]
arpo23

نقابة الصحفيين تلتقي بوسائل الإعلام لمواجهة تصعيد السلطة ضد الصحافة

عقدت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين اليمنيين صباح الثلاثاء لقاءا تشاوريا مع عدد من رؤساء تحرير الصحف ومسئولي المواقع الالكترونية ومراسلي الإعلام الخارجي في اليمن بهدف المشاركة وتعزيز التواصل وتفعيل عمل النقابة وكذا مناقشة التحديات والمخاطر التي تتهدد الصحافة والصحفيين في اليمن ووضع خطة عمل لمواجهة ذلك.

يأتي اللقاء في إطار حمله النقابة "خلاص" لمواجهة استهداف الصحافة والصحافيين.

وناقش الحاضرون قضية الاعتقالات والمحاكمات والانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون على خلفية قضايا نشر، والإشكالات التي تتعرض لها الصحافة الأهلية والإلكترونية إضافة إلى قانون الإعلام المرئي والمسموع الذي تحضر له الحكومة منفردة بعيدا عن المعنيين من رجال الصحافة والإعلام.

وأقترح الحاضرون عقد لقاءات دورية منتظمة تظم قيادة النقابة وممثلي وسائل الإعلام لوضع خطة عمل لمواجهة تصعيد السلطة ضد الصحافة .

من جهة أخرى عبرت نقابة الصحفيين "فرع حضرموت- شبوة- المهرة"- عن أسفها البالغ للمعاملة غير اللائقة التي عوملت بها الهيئة الإدارية للفرع من قبل الأمن السياسي بحضرموت، الذي رفض مساء الأحد 28مارس السماح بزيارة الزميل الصحفي المعتقل عوض كشميم بالرغم من التنسيق والتفاهم المسبق بشأنها .

واعتبر فرع النقابة عدم السماح للهيئة الإدارية بزيارة زميلهم المعتقل بدون مسوغ قانوني ورد رئيس الفرع ونائبه ومقرر الحريات على أعقابهم من أمام بوابة الأمن السياسي، تصرف لا ينم إلا عن غطرسة وتعالي وعدم تقدير للصحفيين.

ودعا فرع النقابة محافظ المحافظة سالم الخنبشي الوفاء بوعده بالتدخل بالإفراج عن الزميل كشميم والكشف عن ملابسات اعتقاله وإيقاف مثل هذه التصرفات الرعناء التي لا تزيد الأوضاع في المحافظة إلا تعقيدا وتوترا بحسب البيان.

وشدد البيان على ضرورة وأهمية التزام الجهات الأمنية بالقوانين النافذة والتعامل الإيجابي مع حملة مشاعل المعرفة والحرية بما يسهم في تفويت الفرصة على المتربصين والساعين لتوتير الأجواء بين السلطة والصحافة.

زر الذهاب إلى الأعلى