[esi views ttl="1"]
arpo37

جنرال أمريكي: بوش كان يعلم أن معظم معتقلي جوانتانامو أبرياء

أعلن جنرال أمريكي، في وثيقة حصلت عليها صحيفة "التايمز" البريطانية، أن الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش كان يعلم بأن معظم المعتقلين في سجن جوانتانامو كانوا أبرياء لكنه أبقاهم في السجن لأسباب سياسية.

وأكد لورنس ويلكرسن رئيس الأركان في عهد وزير الخارجية السابق كولن باول في إعلان أرفق بشكوى أحد سجناء جوانتانامو، ان نائب الرئيس الأمريكي السابق ديك تشيني ووزير الدفاع الأمريكي السابق دونالد رامسفيلد كانا يعلمان بأن معظم السجناء في القاعدة في 2002 أي 742 معتقلا كانوا أبرياء وانه "لم يكن من الممكن سياسيا الافراج عنهم".

وكتب الكولونيل ويلكرسن، الذي أصبح من أبرز منتقدي سياسة بوش "تطرقت مع الوزير باول إلى مسألة سجناء جوانتانامو. وعلمت انه كان يرى أن الرئيس بوش كان ايضا يشارك في اتخاذ القرارات المتعلقة بجوانتانامو وليس فقط نائب الرئيس تشيني ووزير الدفاع رامسفيلد". ودعم باول تصريحات الكولونيل، بحسب تايمز.

وسُلم عدد من المعتقلين إلى الولايات المتحدة من قبل أفغان أو باكستانيين لقاء خمسة آلاف دولار من دون اثباتات على تورطهم بالارهاب.

وأضاف ان تشيني ورامسفيلد كانا يرفضان الافراج عن "الأبرياء" لأن ذلك "كان سيكشف اعتقالهم الخاطئ". وتابع أن "إبقاء أبرياء في معتقل جوانتانامو لسنوات مبرر بالحرب على الارهاب والارهابيين المسؤولين عن اعتداءات 11 سبتمبر 2001".

وبحسب الصحيفة فقد وقع الكولونيل إعلانه دعما لشكوى السوداني عادل حسن حمد الذي سجن في جوانتانامو بين عامي 2003 و2007 واكد انه تعرض للتعذيب.

وأمر الرئيس باراك أوباما بإغلاق معتقل جوانتانامو، لكنه لم يتمكن من الالتزام بوعده بسبب المشاكل السياسية والقضائية والانسانية التي يطرحها هذا الملف. ولا يزال 180 شخصا معتقلين في جوانتانامو.

زر الذهاب إلى الأعلى