arpo28

أنور العولقي.. الرجل الأفعى

يحظى العولقي باهتمام متزايد من قِبل وسائل الإعلام والمسئولين لارتباط اسمه بالعديد من العمليات الهجومية الإرهابية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا. ولد العولقي- وهو رجل دين متشدد- في أمريكا، ويعتبر صوت الإرهاب الإعلامي الموجه للمتحدثين بالإنجليزية.

في العديد من قضايا الإرهاب بالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا، ادعى المشتبه فيهم ولاءهم لأنور العولقي، وهو رجل دين مسلم يتمتع بالفصاحة ومقيم في اليمن. وقد سُلطت الأضواء على العولقي ليس لهذا السبب وحده، ولكن أيضا لتورطه مع عدد من الإرهابيين آخرهم عمر فاروق عبد المطلب، النيجيري المسئول عن محاولة تفجير الطائرة الأمريكية المتجهة إلى ديترويت، وكذلك علاقته بالمختطفين الثلاثة في أحداث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول. وقد حظي العولقي باهتمام متزايد نظرًا للطريقة التي غرس من خلالها مبادئ فكره المتطرف في هؤلاء الأفراد معتمدًا بشكل أساسي على الإنترنت في الترويج للتطرف.

المثير في قصة العولقي هو كونه مواطنًا أمريكيًا، يمثل تيارًا متناميًا في الأعمال الإرهابية التي تستهدف الولايات المتحدة، التي تأتيها معظم التهديدات من داخلها.

وُلد العولقي في لاس كروسيز، بولاية نيوميكسكو في عام 1971، بينما كان والده ناصر العولقي يستكمل درجة الماجستير في الاقتصاد الزراعي بجامعة ولاية نيومكسيكو. وعادت أسرته إلى اليمن في عام 1979، حيث عمل ناصر العولقي وزيرًا للزراعة ورئيسًا لجامعة صنعاء. وكان من المفترض أن يظل أنور في اليمن لمدة أحد عشر عامًا.

غير أنه عاد في عام 1991، إلى الولايات المتحدة لإكمال دراساته العليا، حيث حصل على درجة الماجستير في قيادة التعليم من جامعة سان ديجو، ودرجة الدكتوراه في تنمية الموارد البشرية في جامعة جورج واشنطون. وخلال دراساته، ظل أنور منخرطًا في الجالية الإسلامية حيث كان يعمل إمامًا لمسجد الرباط في سان ديجو ومركز دار الهجرة الإسلامي في فيرجينيا.

وبنظرة بسيطة لسيرة حياة العولقي، نجد أنه يبدو مجرد أمريكي من أصل أجنبي احتفظ بروابط قوية مع بلده الأصلي، لكنه تميز أيضًا في المؤسسات الأمريكية. وعلى أية حال، فإن الهويات الأمريكية المختلطة شائعة في الولايات المتحدة، ومعظم الأمريكيين لديهم القدرة على التوفيق بين ثقافاتهم المتعددة.

ومع ذلك، فإن هذه لا تعدو كونها رؤية سطحية، حيث إنه خلال عودته إلى الولايات المتحدة كي يستكمل دراساته العليا، تواصل العولقي مع ثلاثة من مختطفي الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول. وخلال الوقت الذي قضاه في سان ديجو، عمل العولقي كنائب لرئيس الجمعية الخيرية للرعاية الاجتماعية، التي تأكد لاحقًا أنها منظمة تقوم بتمويل الإرهابيين، كما كشف براين مورفي، عميل مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكي في عام 2004.

ومنذ ذلك الحين، نمت علاقات أنور العولقي بالمنظمات الإرهابية بموازاة شعبيته بين المسلمين الذين يتحدثون اللغة الإنجليزية. وهناك غموض بشأن الكيفية والأسباب التي تقف وراء قدوم هذا الأمريكي اليمني لدعم الحركات المتشددة. وبالرغم من أن ما كان يلقيه خلال عمله إمامًا في الولايات المتحدة الأمريكية وُصف بأنه بمثابة خطب محايدة، فإنه فعليًا كان مرتبطًا بعلاقات قوية مع بعض المنظمات الإرهابية.

ومع ذلك، فإنه في عام 2002، وفي أعقاب أحداث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول، رحل العولقي من الولايات المتحدة متجهًا إلى المملكة المتحدة، مما أثار موجة من الخوف والفزع. وبعد قضاء عدة أشهر في بريطانيا، عاد إلى اليمن مع زوجته وأبنائه الخمسة، حيث كان يقوم بالتدريس في جامعة الإمام. وكان عمله في هذه الجامعة بالذات أمرًا مثيرًا للجدل، حيث كان يرأسها "الزيندين" الذي كان تصنِّفه الولايات المتحدة والمملكة المتحدة من بين الإرهابيين، كما أنه كان يُعتقد أن معظم المناهج الدراسية في المدارس تقوم على أساس الأفكار الإسلامية المتطرفة.

والشيء الذي يبدو واضحًا في رحلة العولقى إلى التطرف هو؛ أنه أصبح منذ انتقاله إلى اليمن أكثر حدة في انتقاداته العلنية للغرب وأكثر دعمًا لأعمال العنف. وقد ارتبط هذا على نحو ما بفترة الـ18 شهرًا التي قضاها في السجون اليمنية.

ففي 31 أغسطس/آب، اعتقلت السلطات اليمنية العولقى بتهمة خطف شاب للحصول على فدية، واشتراكه في مؤامرة مع تنظيم القاعدة لخطف الملحق العسكري الأمريكي. ومن جانبه ألقى العولقي باللوم على الولايات المتحدة لقيامها بالضغط على السلطات اليمنية لإلقاء القبض عليه. وقد تم الإفراج عن العولقى أخيرًا بعدما قضى 18شهرًا في السجن، خضع فيها للاستجواب من قِبل مكتب التحقيقات الفيدرالي لمعرفة حجم صلاته بالجماعات الإرهابية، وخاصة مدى ما يعرفه عن هجوم الحادي عشر من سبتمبر/أيلول.

ومن خلال تأثيره القوى على إرهابيين مثل الرائد نضال حسن مالك، وأخيرًا، عمر فاروق عبد المطلب، أصبح واضحًا أن العولقي يدرك جيدًا حجم مسئوليته عن الجهاد كداعم للقضية والمسئول عن تجنيد مجاهدين جدد.

وتمشيًا مع هذا الاعتقاد، تبادل العولقى في العام الماضي رسائل علنية على شبكة الإنترنت مع حركة الشباب، المنظمة الإرهابية الصومالية التي نجحت في اجتذاب العديد من المجندين من الشباب الأمريكيين ذوي الأصول الصومالية تحت شعارات إسلامية. وقال العولقي لجمهوره: "إن نجاحهم يعتمد على دعمكم، حيث يقع على عاتق الأمة مسئولية مساعدتهم بالرجال والمال اللازم".

ولا تعد منظمة الشباب هي المنظمة الإرهابية الوحيدة التي لها صلة بالعولقي، فهو على صلة أيضا بتنظيم القاعدة بسبب نفوذها المتزايد في اليمن. حيث يعمل العولقي من خلال قبيلته القوية على حماية أعضاء تنظيم القاعدة في اليمن، ويقف معهم ضد الحكومة.

وعلي الرغم من صلاته القوية بالمنظمات الإرهابية، فإن جزءًا كبيرًا من قوته يعود على قدرته المذهلة على الإقناع. فوفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، يعتقد الخبراء أن "قدرته على التحدث بالعامية الإنجليزية بلكنة أمريكية قد ساعد على تحويل مجموعة كبيرة من المسلمين في الغرب إلى إرهابيين وإقناعهم بأن العنف واجب ديني".

وقال إيفان خولامن، وهو أحد الباحثين في مكافحة الإرهاب، إن العولقي "يحوِّل فلسفة القاعدة إلى أطروحات مكتوبة بشكل جيد وسهلة الفهم". فطلاقته في التحدث باللغة الإنجليزية، ودفاعه المستميت عن الجهاد والمنظمات الجهادية، واستخدامه لشبكة الإنترنت لنشر أفكاره، تشكل مزيجًا قويًا يصعب قهره.

وبالرغم من إغلاق موقعه على الإنترنت، فإنه لا يزال هناك قلق متزايد بشأن تأثير صفحته على موقع الفيس بوك، وغيرها من مؤلفاته الأخرى والتي تتضمن نصًا يحمل عنوان "44 طريقة لدعم الجهاد".

وفضلًا عن قدرته على إقناع الأفراد بالانضمام إلى قضية الجهاديين، تُلقي مسألة العولقي الضوء على قضية مهمة أخرى. حيث تعطينا طريقة العولقي وتلاميذه في تجنيد أفراد جدد، فكرة لا بأس بها حول كيفية تحويل الأفراد العاديين إلى متطرفين.

وخير مثال على هذه الحالة هو؛ مسار الأحداث التي ربطت العولقي بواقعة إطلاق النار في قاعدة فورت هود في العام الماضي. ففي شهر يوليو/تموز، نشر العولقي هجومًا على موقعه على الإنترنت يندد بالجنود المسلمين الذين يقاتلون مسلمين آخرين. وقال فيه: "الجندي المسلم الذي ينفذ أوامر بقتل مسلمين، وحش لا قلب له، وعازم على الشر، ويبيع دينه من أجل حفنة من الدولارات". وبعد حادثة إطلاق النار لُقِّب الرائد حسن بالبطل. ولا يتطلب الأمر الكثير من الجهد لنرى أن إداناته لمَّحت إلى أن المسلمين الذين لم يكونوا يناضلون بنشاط ضد الجهود الأمريكية في الحرب على الإرهاب ، كانوا مسلمين فاسدين.

ومن خلال تبسيط تعاليم القرآن الكريم إلى مجرد الاعتقاد بأنه "إذا لم تكن معنا فأنت ضدنا"، استغل العولقي نقطة ضعف مهمة في السياسة الأمريكية. وتشير قصة العولقي والرائد حسن إلى أن الولايات المتحدة تواجه مشكلة مماثلة داخليًا كما تواجهها في الخارج. وكان العيب الرئيسي في الجهود الأمريكية حتى وقت قريب هو؛ فشلها في كسب "قلوب وعقول" المتضررين من الحربين في العراق وأفغانستان. ويمكن قول الشيء نفسه عن المسلمين الأمريكيين المندمجين بشكل أقل في المجتمع الأمريكي. ونظرًا لأنه يعي تماما هذه المشكلة، نجح العولقي في تجنيد فئة سكانية غالبًا ما كان يتم تجاهلها.

وربما تشعر هذه المجموعة بصراع فيما يتعلق بواجباتهم كمسلمين، ووضعهم كأمريكيين. وإذا لم تندمج هذه المجموعة بشكل جيد في المجتمع الأمريكي، فمن السهل أن نرى لماذا تمكن العولقي من اجتذاب المسلمين الأمريكيين سريعي التأثر والارتباك نتيجة الاتهامات الموجهة إليهم بعدم الوفاء بواجباتهم الدينية. وهناك سؤال مهم وهو كيفية تجنب تطرف هؤلاء الأجانب"ناقصي الاندماج". ويجب على الحكومة الأمريكية أن تعالج هذا السؤال بوصفه وسيلة لمكافحة نفوذ العولقي.

وبالنسبة للعولقي نفسه، كانت الحكومة اليمنية تحاول تتبعه منذ اختفائه في مارس/آذار 2009. وكان الاعتقاد بأنه يختبئ في منطقة شبوة أو مأرب في اليمن، ولكن ظنت مصادر أخرى أنه توفي نتيجة لغارة جوية شنتها القوات الجوية اليمنية ضد اجتماع لتنظيم القاعدة في 24 ديسمبر/كانون أول، عام 2009. إلا أن هذه الادعاءات تم دحضها إلى حد كبير، ولا يزال البحث عنه مستمرًا.

زر الذهاب إلى الأعلى