[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

نيوزويك: قرار استهداف أنور العولقي يضر بأمريكا ويقوي القاعدة

حذرت مجلة نيوزويك الأمريكية إدارة أوباما من مغبة الإقدام على اغتيال الداعية اليمني الأمريكي أنور العولقي، والذي يشتبه في أن له علاقة بحادثة مقتل13 جندياً في قاعدة عسكرية بتكساس نهاية العام الماضي.

واعتبرت المجلة في تقرير لها نشر بنسختها الانجليزية الحجج التي قدمها البيت الأبيض لتبرير استهداف العقولي المتواجد وسط اليمن ، بأنها تنم عن إحباط وافتراض لا عن استراتيجية حقيقة، فقتل "أنور العولقي – حسب المجلة- لن يفعل شيئاً يذكر لعرقلة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب".. وموته لن يضر بالقاعدة بل سيجلب لها المزيد من العناصر والمتعاطفين.. داعية أوباما إلى دراسة القضية قبل تنفيذ أي عملية.

وأشار التقرير إلى أن هناك العشرات من الرجال الذين يمكن أن يضروا الولايات المتحدة أكثر من العولقي الذي قتله سيشجعهم فقط ويساعدهم على تجنيد الكثير، مشدداً على إيقاف هذه الضربة التي وصفها بالعبثية ضد العولقي وذلك قبل أن يعطي أوباما الضوء الأخضر لاغتيال مواطن أمريكي.

وأضاف أن داخل هذا التنظيم العشرات وهم الأخطر على الولايات المتحدة الأمريكية بينما العولقي مجرد عضو من المستوى المتوسط في الفرع المحلي للقاعدة، مؤكداً أن موت العولقي سيكون له تأثير طفيف.

وقال التقرير الذي نشر تحت عنوان " أوباما يريد اغتيال رجل الدين المتشدد اليمني أنور العولقي، وهذا العمل سيضر أكثر مما ينفع": في الواقع، مثل هذه العملية حدثت من قبل لكن لم يكن لها تأثير يذكر، ففي نوفمبر 2002، قامت طائرة تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية بقتل كمال درويش، وهو مشتبه به في تنظيم القاعدة ويحمل الجنسيتين الأمريكية واليمنية معاً مقتل درويش كان أثناء مرافقته لـ"أبوعلي الحارثي"، الذي سماه أحد الدبلوماسيين الأمريكيين في ذلك الوقت: "عراب القاعدة في اليمن"، وفي نهاية الأمر، فإن قتلهما لم يكن له تأثير كبير، فالقاعدة كانت مكبلة لبعض الوقت لكن في نهاية المطاف استردت روحها بشكل أقوى وأكثر متانة من التجسيد السابق، وتكرار العملية في العولقي يمكن أن يؤدي في الواقع إلى نتائج عكسية، بتقديم مساعدة للقاعدة أكثر من النيل منها، لافتاً التقرير إلى أن قبيلة العوالق قد حذرت واشنطن من المساس بشعرة من رأس أنور العولقي وقالوا إنهم مثل نيران الجحيم، كل من يدخلها سيتم حرقه.

تقرير ال" نيوزويك الأمريكية"، استنتج أن الولايات المتحدة ساعدت بالفعل في التجنيد لصالح القاعدة في اليمن عندما قادت غارة جوية في 17 ديسمبر الماضي في محافظة شبوة، حيث كان العولقي نفسه مختبئاً هناك، وقد أدت الغارة إلى مقتل عشرات المدنيين، وهذه النقطة تطرق إليها التنظيم في أحدث شريط صوتي جاء فيه: إلى الأمريكيين الذين يعملون في مكافحة الإرهاب، العولقي هو الوجه الظاهر للقاعدة في شبه الجزيرة العربية وهو العقل المدبر لمؤامرة يوم عيد الميلاد، لقد أصبح ممثلاً لعدو مراوغ عديم الجدوى، هذا ما نعرفه عنه، لكنه ليس كل شيء موجود.

ونوهت المجلة إلى أن أسباب الهجوم على العولقي تبدو بديهية، والتي تشير إلى أن العولقي بالفعل كان مرتبطا بالهجومين الأخيرين في الولايات المتحدة وهما: محاولة عبد المطلب تفجير الطائرة وكذلك عملية إطلاق النار في فورت هود حيث قتل الرائد نضال مالك حسن 13 شخصاً وأصاب 30 آخرين، وكان نضال يتلقى نصائح من العولقي عبر الانترنت، وكذا قدرة العولقي على التحدث باللغة الإنجليزية وتجنيد المسلمين المقيمين في الغرب يشكل تهديداً مستمراً، ففي الشهر الماضي، دعا العولقي المسلمين الذين يعيشون في الولايات المتحدة لتنفيذ هجمات مماثلة في الأشهر المقبلة، وكما يدعي البيت الأبيض، فإن القضاء عليه الآن سيعيق وقوع هجوم ثالث.

ثالثا: أوباما هو الرئيس الذي وعد بجلب الحرب إلى القاعدة، لكن للأسف، فالحجج التي تستند إليها الإدارة الأمريكية قائمة على الإحباط والافتراض أكثر من أنها إستراتيجية حقيقية، مذكرة أن القاعدة في شبه الجزيرة العربية مرنة وقابلة للتكيف، وستشجع آخرين يمكن أن يضروا الولايات المتحدة أكثر من العولقي وتطرقت المجلة الأمريكية أنه ليس هناك الآن ما يُؤكد بأن العولقي عضو في تنظيم القاعدة.

بالتأكيد هناك شكوك، وخاصة أن وتصريحاته ومقابلاته المنشورة تُظهر بوضوح دعمه للقاعدة، لكن المنظمة لم تعترف به، وقد ورد اسمه مرة واحدة فقط في "12" عدداً من مجلة صدى الملاحم، مجلة القاعدة التي تصدر كل شهرين.

وحتى هذا الاستشهاد يصعب التصديق عليه: فهو يتعارض مع الادعاءات الأخيرة بأن العولقي قد قُتل في غارة جوية أمريكية يمنية.

كما أنه لم يكتب أي مقال ولم يصدر أي شريط صوتي أو شريط فيديو خاص بتنظيم القاعدة.

رداً على ذلك إنه لا يوجد أي دليل يشير إلى أن العولقي هو من ضمن المجلس القانوني للقاعدة في شبه الجزيرة العربية، وهي تنظيم داخلي يوفر تبريرا دينيا لتنفيذ الهجمات ويخطط الاتجاه المستقبلي للمنظمة.

ولا توجد حتى إشارة بأنه يلعب أي شيء يشبه دورا قياديا في المنظمة.

بل أن علاقته بهذين الهجومين هي زائفة أكثر منها حقيقة؛ إذ أن من المعروف أن العولقي قد تبادل رسائل عبر البريد الإلكتروني مع نضال والتقاءه بعبد المطلب الذي وصفه بأنه "طالبه".

وحسب المجلة ذاتها أنه من المعتقد أن عبد المطلب قد حضر إحدى خطب العولقي في لندن، لكنه لم يسبق أن أعترف بلقائه لأي من الرجلين.

وعلاوة على ذلك، لم يُدرج اسمه حتى الآن في قائمة العشرة الأكثر خطورة والمشتبه بهم في تنظيم القاعدة في اليمن.

وأشارت إلى أن قاسم الريمي، قائد الجناح العسكري في المنظمة، هو أخطر فرد في المنظمة ومسئول عن العديد من الهجمات الانتحارية.

وبالإضافة إلى الريمي، هناك حفنة من الشخصيات الأخرى الذين هم أكثر خطورة من العولقي، مثل ناصر الوحيشي، زعيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، إضافة إلى السجناء السابقين في غوانتنامو، السعوديين "سعيد علي الشهري وإبراهيم الربيش"، وجميعهم يشكلون أهمية كبيرة لمستقبل المنظمة.

كما أن هناك عادل العباب، وهو شخصية دينية يمنية، حيث يلعب دورا أكبر بكثير في اجتذاب وتجنيد من سيكونون انتحاريين.

وفي غضون ذلك، فإن وجه القاعدة في أفغانستان هو الأمريكي آدم غدن، المعروف أيضا باسم عزام الأمريكي، فليس هناك أي أمر لإعدامه، أو على الأقل أي موقف معلن ضده.

وقالت: ببساطة، لا يوجد حل سحري بصاروخ لمشكلة القاعدة في شبه الجزيرة العربية، فالجماعة قوية للغاية وعناصرها لا يحصرون وراسخة جدا أمام أي تدمير تقوم به طائرة بدون طيار تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية.

وقالت: بلا شك هناك سبب للاعتقاد بأن طلاقة العولقي في اللغة الإنجليزية يمكن أن تجتذب وتلهم أولئك الناس الذين يمكنهم تجاوز القيود الأمنية في الغرب بسبب جوازات سفرهم، وربما أن هذه هي أكبر حجة لإسكاته.

لكن الجواب هو أبسط بكثير من عملية اغتيال محتملة غير قانونية.

لقد ابتدعت الحكومة الأمريكية أدوات تجسسية بشكل لا يصدق وتضعها تحت تصرفها، فينبغي عليها أن تمحو موقعه على الانترنت وتغلق بريده الإلكتروني، وتتابع مضايقته بشكل عام على الانترنت حتى يهدئ ويسلك الطريق الصحيح.

أما ضربة صاروخ الجحيم فليس هو الخيار الوحيد.

ولفتت إلى أن معرفة الأمريكان بالقاعدة في شبه الجزيرة العربية ما زالت قاصرة جدا، بل أنهم على مدى السنوات القليلة الماضية عرفوا من هم المهمون لبقاء التنظيم ومن هم غير ذلك، وأنور العولقي هو من الأخيرين.

زر الذهاب إلى الأعلى