[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

وضع الدفاع المدني في حالة تأهب قصوى لمواجهة أضرار السيول

ذكرت مصادر رسمية مساء الخميس أن السيول جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت الخميس على مديرية الجبين في محافظة ريمه تسببت بجرف مساحات واسعة من الأراضي والمدرجات الزراعية وعدد من المحاصيل الزراعية المتنوعة..

ومن جهته ذكر مركز الإعلام الأمني التابع للداخلية في اليمن أن الوزارة وجهت مصلحة الدفاع المدني وفروعها في المحافظات بالبقاء في حالة تأهب واستعداد لمواجهة الأضرار الناجمة عن الأمطار والسيول للتقليل من خسائرها البشرية والمادية.

وحثت قيادة وزارة الداخلية أجهزة الدفاع المدني بتقديم أعمال المساعدة والإغاثة للسكان المتضررين من الأمطار، ونجدة المواطنين الذين يتعرضون لكوارث الأمطار والسيول، بالتنسيق مع السلطة المحلية بالمحافظات وبالتعاون مع المواطنين.

مشددة على ضرورة الاستجابة السريعة لاستغاثة المواطنين، وتقديم مختلف أشكال التعاون معهم، للتخفيف من معاناتهم.

وطالبت المجتمع بتسخير إمكانياته المتاحة لأجهزة الدفاع المدني وبما بمكنها من المساعدة في أعمال الإنقاذ التي تتطلب إمكانيات تفوق ما هو موجود لدى أجهزة الدفاع المدني. مؤكدة على أهمية تكاتف المجتمع وتعاونه مع جهاز الدفاع المدني في بلادنا في أوقات الكوارث وفي مختلف الظروف والأوقات.

من جانبها ذكرت وكالة الإنباء اليمنية "سبأ" بان الهيئة الإدارية للمجلس المحلي لأمانة العاصمة اقرت في اجتماعها الطارئ مساء اليوم إعلان مناقصة عاجلة خاصة للإنذار المبكر من كوارث سيول الأمطار الغزيرة في الأمانة خاصة في السايلة الرئيسية التي تتوسط العاصمة صنعاء .

كما أقر الاجتماع الذي ترأسه وزير الدولة أمين العاصمة عبد الرحمن الاكوع وحضور أمين عام المجلس المحلي امين جمعان، شراء عدد كبير من وايتات شفط ونقل المياه وتوزيعها على مديريات الأمانة العشر .

وأقرت الهيئة الإدارية لأمانة العاصمة في اجتماعها تكليف قيادة الأمانة والمكاتب المختصة ومؤسسة المياه والصرف الصحي ومشروع السائلة بسرعة إيواء المتضررين من نعمة سيول الأمطار وتوفير متطلبات الإغاثة من فرش وبطانيات ومواد غذائية وبالأخص الذين اضطروا للخروج من منازلهم وبالتحديد الأسر الفقيرة، وكذا إسعاف ومعالجة المتضررين صحيا من جراء السيول .

وكلفت الهيئة مكتب الصحة بالمتابعة وتوفير سيارات الإسعاف بشكل دائم ليلا ونهارا،وكذا الجهات ذات العلاقة بسرعة تنفيذ الحلول العاجلة الإسعافية لتصريف مياه الأمطار ضمانا لعدم تكرار ما حدث وصونا للمنازل والأحياء من دخول مياه الأمطار إليها، وكذا توفير الشفاطات والرافعات ووسائل الإنقاذ اللازمة ليلاً ونهاراً مع امكانية استئجار اي معدات ضرورية للإنقاذ وشفط المياه بصورة عاجله وفي كل الأوقات .

وشددت الهيئة الإدارية على ضرورة موافاة وسائل الإعلام وإطلاعها على الجهود التي تبذل منعاً للتهويل والمغالطات والاستغلال السيئ لما يحدث.

إلى ذلك حذرت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بأمانة العاصمة المواطنين من فتح أغطية مناهل وغرف التفتيش الخاصة بشبكة الصرف الصحي بغرض تصريف مياه الامطار.. مشيرة إلى أن فتح تلك الأغطية سيؤدي إلى دخول الأحجار والأتربة والمخلفات إلى الشبكة، وهو ما سيعرضها للانسداد وعودة المياه إلى المنازل والبدرومات وإلحاق أضرار بالممتلكات .

واهابت المؤسسة بالإخوة المواطنين أبلاغ المؤسسة على رقم الطوارئ (171) في حال ملاحظة غرف تفتيش مفتوحة.

وأدت السيول التي من الله بها على اليمن يوم الاربعاء في أمانة العاصمة وبعض محافظات الجمهورية إلى إلحاق إضرار وخسائر بشرية ومادية وثروة حيوانية مخلفة سبع وفيات وإصابة 8 آخرين وتضرر 181 منزلا و15 محلا تجاريا و10 سيارات إضافة إلى إتلاف "موتر" نوع مرسيدس ونفوق 10 رؤوس أغنام ورأس بقر..

وأوضح تقرير صادر عن وزارة الداخلية ان الأمطار الغزيرة التي هطلت يوم أمس على أمانة العاصمة في منطقة الصافية نتج عنها أربع وفيات وثلاثة إصابات بشرية وتضرر40 منزلا و15 محلا تجاريا وفي منطقة الوحدة تضرر خمسون منزلا، اما في منطقة التحرير فقد سجلت3 إصابات وتضرر منزلين اثنين، واضاف التقرير :وفي منطقة صنعاء القديمة إصابة شخص واحد وتضررمنزلين وجرف تسع سيارات

وأشار التقرير إلى وفاة شخص آخر في منطقة شعوب وتضرر سبعين منزلا، ووفاة طفل اخر في منطقة ازال وتضرر ثمانية منازل، وفي محافظة ذمار هطلت أمطار غزيرة على مديرية عتمة – مغرب عنس وتدفقت السيول ما أدى إلى وفاة الطفل أكرم علي محمد الحداد 10 سنوات وإصابة الطفل عبد الرحمن مهدي الحداد 14عاما

وفي منطقة بني الحارث تضررت سبعة منازل وسيارة واحدة ولفت التقرير إلى عدم وقوع أي أضرار وخسائر في مناطق الثورة والسبعين ومعين كما اوضح ان امطارا خفيفة هطلت على مديريات المنطقة الأولى: بني حشيش ونهم وهمدان وأرحب والمنطقة الثانية: الحيمة الداخلية والخارجية ومناخة وصعفان وبني مطر والمنطقة الثالثة: جحانة وخولان والمنطقة الرابعة: سنحان وبلاد الروس والطيال وفي تعز وحجة هطلت أمطار غزيرة ومتوسطة وخفيفة على مركز المحافظة وبعض المديريات..

زر الذهاب إلى الأعلى