[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الأمطار الغزيرة تلحق خسائر بمزارعي "القات"

أكد مزارعون في اليمن، أمس، أن الأمطار الغزيرة التي تهطل منذ يومين على عشر محافظات بينها العاصمة صنعاء، ألحقت بمزارعي وبائعي "القات" خسائر فادحة تزيد عن مليار ريال (نحو 4.5 مليون دولار).

وقال علي محمد يحيى أحد مزارعي "القات" في محافظة ذمار لجريدة "السياسة" الكويتية: إن المناطق الشاسعة المزروعة في منطقة الحداء بمحافظة ذمار، لم يستطع مالكوها قطف ربطة واحدة منها خلال اليومين الماضيين، ونقلها كما اعتادوا إلى أسواق صنعاء وذمار وبعض الأسواق في جنوب البلاد، بسبب الأمطار الغزيرة التي غمرت مزارع "القات" وهو ما شكا منه مزارعون من منطقة همدان شمال صنعاء، الشهيرة بزارعة "القات" ومناطق أخرى محيطة بها.

وبدت معظم أسواق صنعاء رغم السيول التي ملأت الشوارع، مكتظة ب"موالعة القات" في مقابل القليل المعروض من ذلك المحصول، الذي وصلها من مناطق لم تتأثر بالأمطار، فيما حال المطر الغزير بين وصول عدد كبير من "متعاطي القات" إلى بعض الأسواق، كما حال بين آلاف الموظفين وبين وصولهم إلى مقرات أعمالهم.

وفيما كان متوقعا أمس أن يزيد إقبال اليمنيين على شراء "القات" لمشاهدة المباراة النهائية في كأس العالم بين اسبانيا وهولندا، فقد أدى ذلك إلى ارتفاع جنوني في المتوافر القليل من القات المعروض، وخصوصاً في صنعاء، حيث ارتفع سعره في بعض المناطق بنسبة تزيد عن 200 في المئة تقريبا.

زر الذهاب إلى الأعلى