[esi views ttl="1"]
arpo37

هيكل: السادات سمم جمال عبد الناصر بفنجان قهوة

فجر الكاتب المصري محمد حسنين هيكل الخميس الماضي مفاجأة من العيار الثقيل حين اتهم الرئيس المصري الراحل أنور السادات بتسميم الزعيم جمال عبد الناصر، من خلال برنامجه تجربة حياة على قناة الجزيرة.

وذكر هيكل " أنه قبل ثلاثة أيام من وفاة عبد الناصر كان هناك حوار بين عبد الناصر والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في جناح الزعيم المصرى بفندق النيل هيلتون واحتدم الحوار بينهما وتسبب في ضيق لعبد الناصر وبدا منفعلا، وإن كان حاول كتمان ذلك وقال لعرفات: إما ننزل غرفة الاجتماعات وننهي المؤتمر ونفض الموضوع ونتكلم كلام جد ونتفق".

وتابع هيكل: "لاحظ السادات انفعال عبد الناصر فقال له: يا ريس أنت محتاج فنجان قهوة وأنا ح أعمله لك بإيدي، وبالفعل دخل السادات المطبخ المرفق بالجناح وعمل فنجان القهوة بعد أن أخرج محمد داوود وهو رجل نوبي وكان مسؤولا عن مطبخ الرئيس، وعمل فنجان القهوة وجابه بنفسه قدامي وشربه عبد الناصر"، إلا أنه في الوقت نفسه قال بعد سرده القصة: "لا أحد يمكن تصديق هذا لأن الموضوع لا يمكن القطع فيه إلا بوجود دليل مادى".

واتهمت سكينة السادات شقيقة الرئيس الراحل أنور السادات الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل بالتخريف، وقالت لبرنامج 48 ساعة:" وفاة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تم الفصل فيها بحكم محكمة عندما أثارت هدى عبد الناصر هذا الموضوع واتهمت الرئيس السادات بوضع سم لوالدها الرئيس عبد الناصر.. وأخذنا عليها حكم تعويض... ".

وعن اعادة فتح هيكل لملف اتهام السادات باغتيال عبد الناصر قالت سكينة السادات: " هذا كلام تخريف وغير مقبول وغير معقول وثبت ان هذا الكلام تخريف بحكم قضائي لصالح رقية السادات التي حصلت على حكم تعويض ضد هدى عبد الناصر".

وقالت سكينة السادات: " الرئيس عبد الناصر كان يتناول عشاءه في العامين الأخيرين عند السادات فلماذا لم يدس له السم خلال هذه الفترة". وكذّبت سكينة السادات رواية هيكل بأكملها وقالت: " ان الرئيس السادات لم يعمل قهوة من أصله لعبد الناصر وحكاية السفرجي أيضا كذب.. ".

وتقدمت رقية السادات، ابنة الرئيس الراحل أنور السادات، ببلاغاً إلى المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، تطالب فيه بالتحقيق في أقوال الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، ببرنامج «تجربة حياة» على قناة الجزيرة، مساء الخميس الماضى، بدعوى أنه أثار الشكوك حول إمكانية أن يكون الرئيس الراحل محمد أنور السادات وضع سماً للرئيس جمال عبدالناصر في القهوة، التى أعدها له قبل وفاة الأخير بثلاثة أيام.

وأوضح سمير صبرى، المحامى، في بلاغه، أن هيكل ذكر في برنامجه أن السادات قال لعبدالناصر: «يا ريس انت محتاج فنجان قهوة وأنا هاعملهولك بإيدى»، وأن السادات بالفعل أعد القهوة بيده وأخرج الطباخ الخاص بعبدالناصر من المطبخ، ما يعنى اتهاماً واضحاً صريحاً للرئيس السادات بقتل وتسميم الرئيس عبدالناصر، الأمر الذى ألحق أضراراً جسيمة بموكلته رقية السادات بسبب تلك القصة التى تناولتها الصحف المصرية والعربية.

زر الذهاب إلى الأعلى