[esi views ttl="1"]
arpo17

الاوساط الرياضية اليمنية تعارض التجنيس في المنتخب

عارضت أوساط رياضية باليمن مبدأ تجنيس اللاعبين الأجانب وضمهم إلى صفوف المنتخب اليمني المشارك في بطولة خليجي 20 التي سيستضيفها اليمن في ديسمبر/كانون الأول المقبل بمدينتي عدن وأبين.

واعتبر عبد الله عبيد الناقد ومدير عام الشباب والرياضة بأمانة صنعاء أن اليمن يمتلك مخزونا بشريا هائلا غنيا بكفاءته الرياضية الخلاقة ما يسد حاجته.

وقال عبيد للجزيرة نت إنه ليس من مصلحة البلاد تجنيس كوادر أجنبية وإهمال اللاعبين اليمنيين الذين يعانون من الإهمال والتهميش. وأضاف أن الكفاءات اليمنية تفتقر لغذاء متوازن وصحي ومفيد إلى جانب احتياجها لحل مشاكلها الاجتماعية.

وطالب عبيد الحكومة بمنح لاعبي المنتخب رعاية ودعما كبيرين مؤكدا وجود عدد من اللاعبين الذين يتمتعون بمستقبل واعد وسيكون لهم -حسب رأيه- شأن في البطولة الخليجية المقبلة.

خداع اليمن
من جهته اعتبر خالد علي عمر عضو مجلس إدارة اللجنة الثقافية الاجتماعية لشباب الجمهورية أن قضية التجنيس نوع من خداع اليمن والعالم وستؤدي إلى تصور غير حقيقي عن مستوى الرياضة اليمنية.

وأوضح عمر للجزيرة نت أن الأبطال يجب أن يعبروا عن التوسع الأفقي والرأسي في جميع الألعاب الرياضية لا أن يكونوا مجرد أسماء جاهزة تخدع الناس بتطور رياضي وهمي.

ويرى المسؤول الرياضي أن فكرة التجنيس بهدف الاحتراف لم يسبق أن لجأت إليها الأطر الرياضية اليمنية وما زال الإيمان بأهمية الرياضة وتوسيع رقعتها بما يؤدي إلى ظهور الأبطال والمحترفين يتعارض مع هذه الفكرة.

وكانت مصادر مقربة من الاتحاد اليمني لكرة القدم قد أعلنت عن توجه وزارة الشباب إلى تجنيس ثلاثة لاعبين من إثيوبيا ونيجيريا والكونغو بسبب نقص في بعض المراكز المهمة في تشكيلة المنتخب المشارك في خليجي 20.

ويتواجد اللاعبون الأفارقة حاليا في صنعاء بعد التحاقهم بعدد من أندية الدرجة الأولى.

وكشفت الصحافة الرياضية اليمنية النقاب عن عمليات بحث واسعة عن كفاءات يمنية موهوبة في بلدان المهجر لاستقطابها لتعزيز حظوظ المنتخب.

وفي مقدمة هؤلاء اللاعب اليمني بنادي كارديف سيتي الويلزي طارق خليل ومهاجم العربي الكويتي علي عمر باعباد الذي اشترط الحصول على مزايا مادية مقابل التحاقه بمنتخب بلده الأم.

رفض
لكن المدير الإداري للمنتخب اليمني عبد الوهاب الزرقة نفى فكرة تجنيس لاعبين أجانب بصفوف المنتخب الوطني مبررا عدم تحقيق الفكرة بكثافة سكان اليمن الذي يفوق الـ23 مليون نسمة والمواهب اليمنية متوفرة بكثرة.

غير أنه كشف عن مواصلة إجراء اختبارات للاعبين أفارقة يلعبون في منافسات الدوري اليمني فحسب خلال الفترة المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى