[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

ويليكيس: الأمن القومي يمتلك أشرطة فيديو على تدريب حزب الله للحوثيين

أشارت إحدى الوثائق التي نشرها موقع ويكليكيس المسربة من الخارجية الأمريكية عن حرب أن الأمن القومي اليمني يمتلك أدلة مصورة على أن عناصر من حزب الله قامت بتدريب المتمردين الحوثيين في شمالي اليمن ..

وجاء في الوثيقة حول الرؤية الأمريكية لحرب صعدة كتبها السفير الأمريكي السابق في 12/9/2009م: على الرغم من أن وزارة الإعلام تسعى للقول إن إيران تسعى لتزويد المتمردين الحوثيين في صعدة بالدعم المالي والمعنوي، فإن هناك دلائل قليلة قد برزت إلى السطح لتؤكد هذه التهمة، فقد أخبر الرئيس صالح أثناء لقائه بالجنرال بتوريوس في 26يوليو، أن جهاز الأمن القومي لديه أشرطة فيديو (دي في دي) توضح أن المتمردين الحوثيين يتلقون تدريبا على القتال والتكتيك على أيدي عناصر من حزب الله.

لكن الوثيقة أشارت إلى أن عمار محمد عبدالله صالح وكيل جهاز الأمن القومي أفاد في محادثة لاحقة أنه لا علم له بأشرطة ال «دفي في دي» تلك.

وفي الاجتماع الذي عقد في 17أغسطس، قال رئيس جهاز الأمن القومي علي الآنسي بحسب وزارة الإعلام، أنه قد تم اعتقال شبكتين منفصلتين من الإيرانيين في اليمن بتهمة التخابر والتواصل مع المتمردين الحوثيين وأن أحدهم اعترف بتقديم مائة ألف دولار أمريكي للحوثيين نيابة عن الحكومة الإيرانية.

وأخبر الآنسي جون برينان مستشار الأمن القومي الأمريكي في 6سبتمبر، أن الحكومة اليمنية لم تتمكن من نشر مثل هذه الأدلة حول هذه القضية بسبب أنها لا زالت منظورة أمام المحاكم اليمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى